المحتوى الرئيسى

الجمل: قانون التأمينات الجديد تجاهل وضع فترة انتقالية

02/24 13:09

قال عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد ليس قرآنا، وهو قابل للتعديل طالما أن هناك ما يستدعي ذلك.

جاء ذلك في ختام الندوة التثقيفية، التي عقدتها النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، على مدار يومين حول القانون رقم 148 لسنة 2019 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بحضور أعضاء مجلس إدارة النقابة، ورؤساء اللجان النقابية.

وأشار الجمل، إلى أن هناك العديد من التشريعات التي صدرت في الخمس سنوات الأخيرة، وتم إدخال التعديلات عليها، بعدما ظهرت بعض السلبيات أثناء تطبيق مواد القانون.

أكد الجمل، أن هناك العديد من الإشكاليات في القانون الحالي، أهمها ما يتعلق بالمعاش المبكر، وكذلك أزمة استبدال المعاش في القانون الجديد، موضحا أن التشريع الجديد أيضا تجاهل وضع فترة انتقالية بين تطبيق القانون الحالي والقانون السابق.

وتابع الجمل: "من خرج على المعاش في نهاية ديسمبر 2019 معاشه بيختلف تماما عمن خرج للمعاش في 1 يناير 2020 بداية تطبيق القانون الجديد، على الرغم من أن كلاهما متساويين مثلا في مدة الخدمة ونسبة الاشتراك وغيرها".

وفيما يتعلق بإشكاليات المعاش المبكر في القانون الجديد، قال رئيس نقابة البناء والأخشاب، من الممكن أن يخرج شخص في نهاية ديسمبر 2019 ويستحق المعاش وفقا للقانون القديم، بينما نظيره في نفس الجهة ومدة الخدمة ونفس نسبة الاشتراك لو خرج معاش مبكر في أول يناير 2020 يتم حجب المعاش عنه عملا بالقانون الجديد، وهو الأمر الذي يحتاج التدخل السريع للمعالجة.

وشدد الجمل، على أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات يمثل أهمية كبيرة في تحقيق الأمن الاقتصادي وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين في حالة العجز أو التقاعد أو الوفاة، لذلك لابد من النظر إلى ملاحظات المخاطب بالقانون بعين الاعتبار لتحقيق الفلسفة العامة والهدف الأساسي من التأمين الاجتماعي والمعاش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل