المحتوى الرئيسى

محمود الجندي.. غريب في بلاد الفن

02/24 13:05

محمود الجندي، بمجرد رؤية هذا الاسم على تترات الأعمال الفنية، تدرك تمامًا أنك على موعد مع أداء مميز ونجم من طراز مختلف، وهبه الله خفة ظل جعلت منه "كوميديان" دون افتعال، كما وُهب جسد ضئيل جعله يجسّد أدوار الشباب لفترة زمنية طويلة، وملامح استطاع تطويعها في تقديم أدوار الشر أو الخير، وصوت ذهبي مكنّه من الغناء والقدرة على إطلاق "الموال" بـ"حرفنة" أهل المغنى.

في مثل هذا اليوم 24 فبراير، ولد محمود الجندي بمحافظة البحيرة، في بداياته جذبه الفن، وقرر الالتحاق بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه عام 1967، وخلال مشواره الفني قدّم "الجندي" نحو  388 عملًا فنيًا.

"ضاحي النمر" من أبرز الأدوارالتي جسدهّا محمود الجندي، من خلال مسلسل "حلم الجنوبي"، حيث قدّم "الشر" بنكهة مختلفة، تجعلك تكره أفعاله وتُخيفك طلته، وفي الوقت نفسه تنتظر تحركاته وردود أفعاله طوال أحداث المسلسل.

"عمرو"، الشاب الذي يعيش حياته بـ"الأونطة"، خلال أحداث مسلسل "أبو العلا البشري"، وشكّل محمود الجندي مع علي الحجار، ثنائيًا في هذا العمل الدرامي، وقدما سويًا أغنية "احنا الثنائي محسن وعمرو".

"سلامة الطفشان"، من أبرز الأدوار التي لعبها محمود الجندي، خلال أحداث فيلم "شمس الزناتي"، أمام عادل إمام، ويكون أحد أعضاء مجموعته التي تتصدي لـ"المارشال برعي" الذي ينهب خيرات أحد الواحات النائية في الصحراء.

مجموعة من التحولات والمتغيرات التي مرّ بها محمود الجندي في مسيرته الفنية، ما بين الشباب والجرأة، إلى التصوف، ثم العودة، والتفكير في الاعتزال والابتعاد عن الوسط الفني.

"تخبط فكري، عدم وجود من يرشدني في حياتي، ثم حدث حريق في منزلي، وأخذت معها المكتبة التي كانت تضم كتب غير محببة، وكل ما كتب عني، حتى تقربت من الله واتجهت للتصوف"، ملخص الكلمات التي قالها الفنان محمود الجندي، في عدد من لقاءاته التليفزيونية.

بعد الحريق الذي نشب في منزل محمود الجندي، ورحيل زوجته والدة أبناءه، اختفى عن المشهد ليعود بعدها بسنوات، مرتديًا جلبابه الأبيض والعمامة فوق رأسه، "الحبيب الجفري أعادني للتمثيل لأكون ملتزمًا وقدوة"، قالها محمود الجندي، الذي بدا أنَّه لم يعد الشاب الذي كان يملأ الدنيا ضجيجًا، ولكن الرجل الكبير الباحث عن الهدوء.

قبل رحيله في 2019، أعلن الجندي ابتعاده عن الفن بسبب عدم التقدير، وحزنه على تجاهل تاريخه الفني، والتعامل مع الإبداع بمنطق الربح والمكسب والخسارة.

حياة محمودج الجندي، كانت حافلة مليئة بالكثير من "المطبات" الفنية، التي عايشها هذا المبدع، وقف أمام عمالقة الفن، وحجز لنفسه مقعدًا خاصًا به لم يستطع أحد على الاقتراب منه، وعاش حياة عاطفية "حكاويها" تجذب أهل الغرام، حيث تزوج 3 مرات، رحلت زوجته الأولى أم أبناءه في حادث مأساوي، والزيجة الثانية من الفنانة عبلة كامل، التي انفصل عنها مع تزايد نجوميتها و"حساسيته" تجاه ذلك، والزيجة الثالثة التي استمرت معه حتى رحيله من نجلة الفنان جمال إسماعيل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل