المحتوى الرئيسى

تعرف علي كل ما يخص مرض انسداد الشرايين الطرفية

02/24 00:00

هناك الكثير من الأمراض التي تؤثر علي حياتنا بشكل خطير جدا وقد لا نعرفها او لا نعرف سببها لذلك فمن المهم ان نعرفها لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع دكتور حسام المهدي أستاذ مساعد جراحه التوعية الدموية جامعة القاهرة والذي صرح أن انسداد الشرايين المغذية للساقين يكون نتيجة التصلب الشرياني أو كما هو معروف باسم مرض الشرايين الطرفية Peripheral Artery Disease PAD وذكر انه يكون خلل بالشرايين التي تتفرق في جميع أنحاء الجسم وخاصة الشرايين الطرفية ويحدث بسبب تكون كتلة من الدهون المتراكمة والكوليسترول وعناصر أخرى مما يسبب انسدادها تدريجا، ويسمى هذا بمرض تصلب الشرايين، وأوضح أن انسداد الشرايين الطرفية عادة ما يصيب الساقين.

وذكر ان هناك أسباب عدة لانسداد الشرايين الطرفية وهي مشابهة لأسباب مرض تصلب الشرايين ومن أبرز هذه الأسباب:

التدخين: يعتبر التدخين أشهر عامل من عوامل الخطر لمرض انسداد الشرايين الطرفية لذلك الإقلاع عن التدخين خطوة مهمة من خطوات الوقاية من المرض وتجنب مضاعفاته التي قد تصل إلى الغرغرينا.

السن: التقدم في السن أيضا قد يضعف الشرايين.

الوجبات الدسمة الغير متوازنة المليئة: وقال انها مثل الوجبات السريعة والوجبات التي تحتوي على نسبة دهون ضارة وكوليسترول عالية.

ارتفاع ضغط الدم: من الأسباب الشهيرة أيضا ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم، وكذلك مرض السكري ومقاومة الأنسولين، وايضا الوزن الزائد والسمنة.

وأضاف أن انعدام أو قلة الحركة أو اذا كان هناك التاريخ المرضي العائلي من الاسباب الشهيرة.

وذكر أن أشهر أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية هي التقلصات الشديدة في عضلة الساقين.

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من مرض انسداد الشرايين أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي أو جلطات بالقلب أو أزمة قلبية.

وأكد انه إذا تم إهمال علاج المرض قد يؤدي ذلك لانقطاع تيار الدم تماما عن القدم مما يسبب الغرغرينا و قد يحدث البتر.

وأوضح دكتور حسام، أن أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية وهما ضعف النبض في الساق المصابة، وأنه قد يغير في لون الجلد إلى اللون الأزرق الشاحب، وعند حدوث جرح أو إصابة فإن الجرح يشفى ببطء شديد أو لا يشفى تماما، ويؤدي الي انخفاض واضح في درجة حرارة الساق المصابة، وكذلك نمو الأظافر ببطء، وقلة نمو شعر الساق أو قد لا ينمو تماما..

وأشار إلى أن تشخيص مرض انسداد الشرايين الطرفية عادة في الفحص الأول يبدأ الطبيب بسؤال المريض عن ما إذا كان مدخنا أم لا، وما النظام الغذائي الذي يتبعه، وهل يمارس الرياضة؟، و ما هو نمط حياته عموما ثم يبدأ بسؤاله عن الأعراض والتشخيص الحركي.

وقد يلجأ الطبيب إلى بعض أساليب التشخيص الأخرى مثل: تصوير الأوعية المقطعي، استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، استخدام الموجات فوق الصوتية، وقد يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض التحاليل الطبية لمعرفة نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

وأوضح كيفيه علاج انسداد الشرايين في الرجل، وهو يبدأ بإتباع نمط حياة مناسب لصحة القلب، مثل الإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي واستبدال الدهون الغير صحية بالأطعمة التي تحتوي على دهون صحية، وايضا ممارسة الرياضة، ثم العلاج بالأدوية، وأخيرًا الجراحة "عملية تسليك شرايين الساق".

وذكر الأدوية التي لابد من اخذها لكي يتم العلاج بشكل صحيح وهي اخذ أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع، وأدوية لخفض نسبة الكوليسترول، وأدوية منع التجلط، وأنه لابد من ضبط نسبة السكر اذا كان مريض بالسكري.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل