المحتوى الرئيسى

خدعوك فقالوا.. شرب المياه أثناء تناول الطعام يسبب الكرش وعسر الهضم - فالصو

02/23 23:01

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول الماء أثناء الطعام يسبب الكرش، كما أن شرب المياه أثناء تناول الطعام عادة سيئة ومضرة بالصحة، وتتسبب فى حدوث عسر هضم.

هذه المعلومات الفالصو فندها الدكتور مجدى نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية فى تصريحات صحفية سابقة لـ"فالصو"، مؤكدا إن شرب المياه أثناء تناول الطعام ليس له أى أضرار نهائيًا.

وأكد رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية، عدم وجود أى سند علمى يشير إلى أضرار يسببها شرب المياه أثناء تناول الطعام، لافتا إلى أن المياه تمتص بعد دقيقتين بمجرد نزولها المعدة.

وبمزيد من البحث حول تلك المعلومات الخاطئة تبين أن حامض المعدة له تركيز معين والإنزيمات الهاضمة لا تعمل إلا عند هذا التركيز، وتناول الماء أثناء الطعام يخفف من أحماض المعدة، ما يؤثر بالسلب على عمل الإنزيمات الهاضمة وعملية الهضم، مؤكدًا أن ذلك لا يحدث إلا بتناول كمية كبيرة من الماء لدرجة تصبح المعدة عائمة بالماء وليس بمجرد شرب كمية صغيرة تساعد في بلع الطعام مثلًا.

و تناول الماء قبل الأكل بربع ساعة يساعد على امتلاء المعدة إلى حد ما وبالتالي يعطي إحساسًا بالشبع، ما يساعد على تناول كمية أقل من الطعام ومن ثم تجنب زيادة الوزن، وأن تناول الماء بكمية معتدلة أو قليلة أثناء الطعام يساعد في تحسين عملية الهضم لأن الماء عامل أساسي في التفاعلات الكيميائية وعملية التمثيل الغذائي، وإذا كان الشخص يعاني من قلة إفراز اللعاب، ففي هذه الحالة يساعد تناول الماء أثناء الطعام على جعل الطعام أكثر ليونة، ما يسهل عملية البلع ويحسن الهضم أيضًا.

نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل