المحتوى الرئيسى

العصار: إنتاج أول أتوبيس كهربائي مصري في نوفمبر المقبل

02/23 12:23

أعلن اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، التعاقد مع شركة عالمية لتصنيع 2000 أتوبيس كهربائي خلال 4 سنوات بمعدل 500 أتوبيس كل عام، مؤكدا أنّ إنتاج أول أتوبيس مصري بالكهرباء سيكون في نوفمبر المقبل.

وقال العصار خلال اجتماع لجنة الصناعة اليوم برئاسة فرج عامر وحضور كبار مصنعي السيارات، ومحمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، إنّ مصر بدأت الانتقال من مرحلة التجميع لمرحلة التصنيع في صناعة السيارات، وأنّ الأولوية لصناعة المركبات الكهربائية والأتوبيسات، ويتواكب ذلك مع إنشاء محطات الشحن الكهربائي من خلال شراكة مع الشركات المتخصصة، لكن أيضا يتم صناعة أول سيارة ركوب مصرية مع شركة "جيلي"، إحدى أكبر شركات السيارات الصينية.

وأضاف وزير الإنتاج الحربي خلال استعراضه استراتيجية صناعة السيارات باللجنة، أنّ الاستراتيجية تستهدف توطين صناعة السيارات في مصر بتكليف من رئيس الجمهورية، وتم عقد اجتماع مع الجهات لإنهاء الاستراتيجية قريبا، وسيتم عرض الاستراتيجية على رئيس الوزراء عقب إقرارها من رئيس الجمهورية.

وقال المهندس فرج عامر رئيس لجنة صناعة النواب، إنّ مصر يجب أن تعمل على جذب استثمارات لصناعة ومستثمري السيارات، وأن تكون قادرة على المنافسة لجذب الاستثمارات.

وأوضح عماد الشوربجي أحد مصنعي السيارات، أنّ التعجيل لسيارات الكهرباء في أوروبا كان بفرض غرامات، كما أنّ الشركات اندمجت لتصنيع السيارات، لأنّه استثمار مكلف، لافتا إلى أنّ صناعة السيارة الكهربائية مختلفة، ويجب صناعة الصناديق الكهربائية والبطاريات، وأن يكون هناك مكون محلي، خاصة أنّ الصين تحتكر هذه الصناعة.

وتابع الشوربجي أنّ الانتقال الكامل من السيارات العادية أو سيارات الاحتراق الداخلي تستغرق وقتا، لكن لابد من دراسة الآثار الاستراتيجية على المصانع العادية مستقبلا، وأن تتضمن الاستراتيجية خطط طويلة المدى.

وردّ العصار قائلا: "بالنسبة لصناعة البطاريات الكهربائية للسيارات، وصلنا لمرحلة كبيرة لصناعة البطاريات وسيتم الإعلان قريبا عن إنتاج وزارة الإنتاج الحربي البطاريات السيارات الكهربائية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل