المحتوى الرئيسى

اجتماعات العشرين بالرياض.. تعاون مثمر بين صندوق النقد والأرجنتين - فالصو

02/23 14:30

أعلنت الأرجنتين التوافق مع صندوق النقد الدولي لبدء محادثات تهدف إلى التوصل لاتفاق تمويل جديد لهذه الدولة الكبيرة في أمريكا الجنوبية المثقلة بالديون. جاء الإعلان بعد لقاء مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا مع وزير الاقتصاد الأرجنتيني مارتن جوزمان على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في الرياض.

وانطلق في الرياض، الأحد، الاجتماع الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين.

وكان خبراء من الصندوق قد توصلوا قبل أيام إلى أن ديون الأرجنتين عند مستوى غير مستدام، أي أن عائدات البلاد لن تكون قادرة على خدمة التكلفة الهائلة للدين.

تزامنا مع هجوم أسراب الجراد.. "عقرب الدم" تضرب السعودية

وزير الطاقة السعودى يرد على شائعات انسحاب المملكة من تحالف "أوبك"

ويأمل الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز في إعادة التفاوض حول 195 مليار دولار من قيمة الدين الخارجي البالغة 311 مليارا، من بينها قرض بـ57 مليار دولار من صندوق النقد لخطة إنقاذ.

ورفض فرنانديز، الذي تولى الرئاسة في ديسمبر، تسديد الدفعة الأخيرة من القرض البالغة 13 مليارا.

من جهتها قالت جورجيفا في بيان "الوزير جوزمان وأنا قمنا بتبادل مثمر لوجهات النظر حول التحديات التي تواجه البلاد والسبيل للمضي قدما لضمان نمو أكثر استدامة وشمولية للأرجنتين".

وأضافت: "لقد أثنيت على الجهود المبذولة حتى الآن، تحت قيادة فرنانديز، لوضع مجموعة من السياسات تحقق الاستقرار في الاقتصاد وتحد من الفقر".

وأصدرت وزارة الاقتصاد الأرجنتينية بيانا مشابها بشأن الدخول في محادثات مع صندوق النقد الدولي.

وذكر معهد الإحصاء الحكومي في الأرجنتين، الجمعة، أن اقتصاد البلاد تقلص 2.1% عام 2019. وتعاني الأرجنتين من الركود منذ منتصف عام 2018 مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، حيث تجاوز معدل التضخم 50%.

وقال صندوق النقد، في وقت سابق، إن قدرة الأرجنتين على خدمة ديونها تدهورت بشكل ملحوظ مقارنة بالتحليل الأخير الذي أجراه الصندوق في يوليو 2019، عندما كانت هناك إمكانية للسيطرة على الدين.

ومنذ ذلك الحين انخفضت قيمة البيزو -عملة الأرجنتين - أكثر من 40% وتراجعت الاحتياطيات النقدية بنحو 20 مليار دولار، كما تقلّص الناتج المحلي الإجمالي أكثر مما كان متوقعا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل