المحتوى الرئيسى

دراسة تكشف: تعبيرات الوجه طلعت دليل "فالصو" عن حقيقة المشاعر "علمياً" - فالصو

02/23 04:02

يحكم الكثير منا عن المحيطين به بناء على ما تصدره وجوههم من ردود أفعال، فملامح وجهك مرآة لما تخفيه نفسك وربما لا تتمكن في أوقات كثيرة من السيطرة عليها، إذا أردت أن تخفى شعورًا معينًا تجاه أحدهم.

لكن هل فكرت يومًا ما أن يخبرك أحدهم بأنه ليس كل ما تراه على وجوه المحيطين بك حقيقيًا؟ وأنه عليك مراجعة نفسك قبل تصديق أن أحدهم سعيدًا أو حزينًا من ملامح وجهه؟، هذا بالفعل ما نتجت عنه دراسة حديثة غاية في الغرابة، تقول إن تعبيرات الوجه قد لا تكون مؤشرا موثوقا على المشاعر، حسبما يشير بحث جديد، وفي الواقع قد يكون الأمر أكثر دقة أن نقول إنه يجب ألا نثق مطلقا في تعبيرات الوجه، وفقا للبحث.

تعبيرات الوجه

وقال أستاذ الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي بجامعة ولاية أوهايو الأميركية أليكس مارتينز:"السؤال الذي طرحناه حقا: هل يمكننا أن نرصد بشكل سليم المشاعر من تعبيرات الوجه؟"، وأضاف "وكانت النتيجة الأساسية أن هذ ليس ممكنا".

- نجيب على السؤال الأشهر.. هل تسبب القرفة الإجهاض؟ 

- أحذرى.. "السرنجة" لدواء الأطفال.. عادة خطرة وفالصو

وقدم مارتينز، الذي ركز على بناء خوارزميات حاسوبية لتحليل تعبيرات الوجه، وزملاؤه نتائج بحثهم أمام الاجتماع السنوي للرابطة الأميركية لتقدم العلوم بمدينة سياتل، وحلل الباحثون حركة العضلات في وجه الإنسان، وقارنوا حركات تلك العضلات بمشاعر الإنسان. ووجدوا أن محاولات رصد أو تعريف المشاعر استنادا إلى تعبيرات الوجه دائما ما تكون خاطئة.

صورة ارشيفية

وقال مارتينز: "كل شخص يبدي تعبيرات وجه مختلفة تستند إلى سياق وخلفية ثقافية.. ومن المهم إدراك حقيقة أنه ليس كل شخص مبتسم يشعر بالسعادة، وليس كل شخص سعيد هو من يبتسم. حتى إنني قد أذهب إلى القول إن أغلب الأشخاص الذين لا يبتسمون ليسوا بالضرورة غير سعداء".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل