المحتوى الرئيسى

من هو يوسي كوهين الذي زار قطر سرا ؟

02/23 23:04

يؤمن رئيس المخابرات الإسرائيلية "الموساد" المتشدد يوسي كوهين بعدم إمكانية تحريك عملية السلام الفلسطينية- الإسرائيلية إلا بمغادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمنصبه.

ويتبنى كوهين مواقف متشددة إزاء القضية الفلسطينية بما في ذلك رفضه قيام دولة فلسطينية من الأساس.

وعلى هذه الخلفية فإن كوهين، الذي ينظر إليه على أنه صنيعة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تولى مناصب رفيعة دون أن يخفي نتنياهو أمله في أن يكون خليفته.

وكان كوهين يرافقه قائد المنطقة الجنوبية في جيش الإحتلال الإسرائيلي هارتزي هاليفي، أجريا خللا شهر فبراير/ شباط الجاري، زيارة سرية إلى العاصمة القطرية الدوحة أثارت عاصفة من الغضب العربي والفلسطيني.

وتوصف مواقف كوهين، المولود عام 1961، تجاه الفلسطينيين بأنها متشددة ومتطابقة مع مواقف نتنياهو.

وكان والده ناشطا في منظمة "الإرجون" أو" ايتسل" الإرهابية التي نفذت العديد من المجازر ضد الفلسطينيين في الفترة ما بين 1931 و1948 بهدف إرغامهم على ترك أراضيهم.

أما كوهين فأدى الخدمة العسكرية في عام 1979، وتطوع في لواء المظليين بجيش الاحتلال قبل أن يغادره وينضم إلى جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، المسؤول عن العمليات الإستخبارية خارج إسرائيل.

وبدءا من العام 1983 ، تدرج كوهين في " الموساد" وتولى في العام 2006 رئاسة وحدة "تسومت" ، المسؤولة عن تجنيد عملاء "الموساد"، إلى أن أصبح نائبا لرئيس الجهاز  ما بين 2011-2013 حيث كان يرمز له بحرف "ي" بسبب منع نشر الأسماء الحقيقية لمن هم في هذا المنصب.

وإضافة إلى العبرية فإن كوهين يتقن العربية والانجليزية والفرنسية بطلاقة.

وفي أغسطس/ آب 2013 تولى كوهين منصب مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقام نيابة عنه بالعديد من المهام السرية.

كما أصبح الجاسوس الأول بإسرائيل في مطلع العام 2016 بتوليه منصب رئيس "الموساد".

ولم يكن توليه هذا المنصب بمستغرب أخذا بعين الاعتبار علاقته الوطيدة مع نتنياهو.

وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي قال كوهين" إذا ما كان هناك من شخص نصفيه دون تردد فإنهم أعضاء حماس".

ويطلق في جهاز "الموساد" الإسرائيلية على كوهين لقب" الأنيق" لأنه يحرص على الدوام على الظهور ببلدات أنيقة وربطات عنق.

وقال كوهين، في مقابلة صحفية نهاية العام الماضي، "يخبرني الناس أنه يمكنني أن أحل مكان نتنياهو. بالتأكيد أرى نفسي في القيادة الإسرائيلية أيضًا في المستقبل. لكنني لم أقرر بعد".

ونقلت مجلة "العائلة" الإسبوعية المقربة من كوهين عنه قوله" إنه واقعي للغاية بشأن العرب ولا يعتقد أن أي شيء سوف يتحرك في عملية السلام حتى يصبح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خارج الصورة".

ومساء أمس السبت، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية ، عن قيام رئيس الموساد يوسي كوهين، وقائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال هرتسي هاليفي بزيارة سرية لقطر قبل أسبوع ونصف الأسبوع.

وبحسب صحيفة "والا" الإسرائيلية، فالتقى مدير الاستخبارات الإسرائيلية يوسي كوهين والجنرال هارتي هاليفي مع كبار المسؤولين القطريين في وقت سابق من فبراير/شباط الجاري؛ لمناقشة استمرار المدفوعات القطرية لحماس.  

وفقاً للتقرير، جاءت الزيارة خلال الأسبوع الأول من فبراير/شباط الجاري، واستمرت أقل من 24 ساعة، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم قولهم: "إنه كان اجتماعاً جاداً رفيع المستوى". 

ووفقاً لهيئة البث الإسرائيلي (مكان)، فقد التقى مدير الاستخبارات الإسرائيلية وقائد المنطقة الجنوبية في إسرائيل عدة مسؤولين قطريين بينهم رئيس جهاز الاستخبارات القطري محمد المسند، وشارك في الاجتماع محمد العمادي المبعوث القطري إلى قطاع غزة. 

وقالت الهيئة إن الاجتماع ناقش الأوضاع في قطاع غزة والمساعدة المالية القطرية لحركة حماس؛ حيث تدعم الدوحة الحركة مالياً من خلال المدفوعات الدورية التي تسمح بها إسرائيل. ولم توضح التقارير الإخبارية ما إذا كان قد تم إحراز أي تقدم أم لا. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل