المحتوى الرئيسى

«الاتحاد الوطنى الإماراتى» يعتزم التخارج من السوق المصرية

02/23 02:51

يعتزم بنك الاتحاد الوطنى الإماراتى عرض فروعه فى مصر للبيع فى اطار خطة المركز الرئيسى للتخلص من فروعه خارج الإمارات، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ «مال واعمال ــ الشروق».

أضافت المصادر أن المؤسسة الأم بدولة الإمارات قررت تركيز أعمال البنك فى الإمارات، وإغلاق فروعه الخارجية ومنها فروع مصر.

وقالت مصادر إن استراتيجية حكومة أبوظبى المساهم الرئيسى فى بنكى أبوظبى الأول، وأبوظبى التجارى، تقوم على التوسع خارجيا من خلال «أبوظبى الأول»، مع التركيز داخليا بالسوق الإماراتية بالنسبة لـ«أبوظبى التجارى» الذى قرر بيع فروعه الخارجية فى قطر والهند ودول أخرى منها مصر.

تأسس بنك الاتحاد الوطني ــ مصر كشركة مساهمة مصرية عام 2006، بدعم من المؤسسة الأم بدولة الإمارات العربية المتحدة والتى تحمل نفس الاسم «بنك الاتحاد الوطنى» والتى استحوذ عليها بنك ابوظبى التجارى، باستثناء فروعه فى مصر.

وتصل فروع «الاتحاد الوطنى» فى مصر إلى 48 فرعا، كما زاد عدد العاملين فى البنك من 300 موظف فى نهاية 2007، إلى أكثر من 1000 موظف حاليا، وفقا للمعلومات المتاحة على موقع البنك الالكترونى.

وفى مايو 2019، اندمج بنك ابوظبى التجارى احد البنك الإماراتية الكبرى، مع بنك الاتحاد الوطنى فى كيان واحد والذى استحوذ فيما بعد على مصرف الهلال احد ابرز المصارف الاسلامية فى الإمارات.

وتستحوذ حكومة أبوظبى، من خلال مجلس أبوظبى للاستثمار، على نسبة 60.2% من أسهم البنك التى يتم تداولها حاليا فى سوق أبوظبى للأوراق المالية، تحت اسم بنك أبوظبى التجارى.

وأعلن بنك الاتحاد الوطنى ــ مصر فى مارس الماضى عن نيته السير فى إجراءات شطب أسهمه اختياريا من البورصة المصرية. وطالبت لجنة القيد بالبورصة البنك فى وقت سابق بسرعة الانتهاء من إجراءات الشطب.

وفى سبتمبر الماضى، اصدر البنك المركزى موافقته على استحواذ بنك أبو ظبى التجارى الإمارات على حصة بنك الاتحاد الوطنى فى رأسمال بنك الاتحاد الوطنى مصر، كما وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على استثناء مصرف أبوظبى التجارى الإماراتى من تقديم عرض شراء اجبارى على أسهم بنك الاتحاد الوطنى ــ مصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل