المحتوى الرئيسى

أقدم بناء حجري في التاريخ.. انتهاء ترميم هرم سقارة المدرج وافتتاحه خلال أسابيع.. صور

02/22 20:29

تجولت كاميرا "موقع صدى البلد" في منطقة آثار سقارة، ورصدت انتهاء مشروع الترميم ورفع السقالات عن هرم زوسر المدرج، الذي استمر لسنوات طويلة مضت.

وانتهاء اعمال الترميم جاء متوافقا مع ما كشفته مصادر بوزارة السياحة والآثار، التي قالت ان افتتاح الهرم للزيارة سيكون خلال أسابيع قليلة، خاصة أن د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار كان تفقد اللمسات النهائية للمشروع مؤخرا، واعلن أن افتتاح الهرم سيكون في الربع الأول من العام الحالي.

وقال وزيري إن المشروع يأتي ضمن خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية والنهوض بخدمات الزائرين، وهو يعد من أهم مشاريع الترميم التي تنفذها الوزارة فهرم زوسر هو أقدم بنيان حجري في العالم.

فيما قال المهندس وعد ابو العلا رئيس قطاع المشروعات أن مشروع الترميم تضمن  تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري إضافة الى أعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وقال إن مشروع الترميم بدأ عام ٢٠٠٦ وتوقفت الأعمال عام ٢٠١١ واستأنف في نهاية عام ٢٠١٣، وأعمال الترميم شملت الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج.

اضافة الي أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجاري أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالاضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل