المحتوى الرئيسى

خبير اقتصادي: هناك نقص واضح في المنتجات الصينية

02/22 07:05

قال الخبير الاقتصادي محسن عادل، إن فيروس كورونا ليس هو المشكلة الأساسية التي ستسبب الأزمة الاقتصادية، لكن المشكلة هو المكان، والمقاطعة هوبي تقع في مدينة ووهان المعقل الرئيسي للفيروس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي رامي رضوان، في برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن المقاطعة مسؤولة عن أغلب الصادرات الصينية من تكنولوجيا المعلومات والسوفت ووير، وهي عنصر أساسي في إنتاج ما يطلق عليه سلاسل إمداد الاقتصاد العالمي، حيث أن كل الأجهزة أو الآلات، دائما ما يتواجد بها مكون صيني، وببساطة شديدة ونتيجة للفيروس، حصلت حالة شلل للمناطق الرئيسية في العالم وخلل كبير.

وأوضح عادل، أن صندوق النقد الدولي من 48 ساعة، عقد مؤتمر وتحدث عن رؤيته بالنسبة للاقتصاد العالمي، في ظل وجود الفيروس، مشيرًا إلى أن الاتفاق الذي تم بين الصين والولايات المتحدة، بدأ يتداعى وأن الصين في ظل هذه الظروف، لن تستطيع الالتزام في ظل ظروفها بالاتفاق التجاري وحجم المشتريات التي قالت إنها ستشتريها.

وشدد عادل، على أن هناك نقص واضح في المنتجات الصينية، وأن هذا النقص سيظهر بداية من شهر مارس، مشيرًا إلى ان دول العالم، ستقوم بعمل سلاسل إنتاج جديدة وستتبطأ حركة التجارة بشكل كبير.

وأكد عادل، أن سلاسل الإمداد التي كانت تعمل على مستوى العالم، تنهار في الوقت الحالي، وهي فرصة لمصر لاستغلال هذا الأمر، ويجب أن نتكلم عن أسواق بديلة بالنسبة لسلاسل الإمداد في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأضاف أن أسواق مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا، هي أفضل أسواق بالقارة، خصوصا مصر، وهذا يرجع لبنيتها الأساسية الأفضل والموقع الاستراتيجي، وطرق ونقل تسم بالحركة، والمتبقي هو الحوافز والتحرك ومعالجة المشاكل الصغيرة الموجودة وتقدم نفسك على أنك دولة صناعية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل