المحتوى الرئيسى

النفط يواصل الصعود بفعل مخاوف نقص المعروض

02/21 10:23

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، مواصلة مكاسبها من الجلسة السابقة، مع تحول تركيز السوق صوب تعطيلات المعروض، بينما انحسرت مخاوف الطلب عقب تراجع في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في بؤرة تفشيه. 

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء رويترز، فإن العقوبات الأمريكية على وحدة لشركة النفط الحكومية الروسية العملاقة روسنفت قد تخفض إمدادات الخام من فنزويلا بدرجة أكبر، بالإضافة إلى إغلاق الموانئ والحقول النفطية في ليبيا، ما يجدد المخاوف بشأن معروض النفط العالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا بما يعادل 0.2% إلى 59.26 دولار للبرميل بحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش، بعد صعودها إلى 59.71 دولار في وقت سابق من الجلسة. كان خام القياس العالمي زاد 2.4% أمس الأربعاء وهو الآن في صعود لليوم الثامن على التوالي.

وتقدمت عقود خام غرب تكساس الوسيط 38 سنتا أو 0.7% مسجلة 53.67 دولار للبرميل. وصعد غرب تكساس في 6 من الجلسات السبع الأخيرة بدءا من 11 فبراير/شباط الجاري.

وقال ستيفن إنيس، كبير محللي السوق لدى أكسي كورب: "تعطيلات المعروض تساعد في تخفيف أثر الفيروس، لكن من السابق لأوانه على الأرجح أن نعتقد أننا تجاوزنا أشد التداعيات الاقتصادية".

وصباح، اليوم الخميس، أعلنت السلطات الصينية رصد 394 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" الجديد خلال 24 ساعة، في أدنى حصيلة يومية يسجلها الوباء في الصين القارية منذ نحو شهر.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، إنّ عدد الإصابات المؤكّدة بالفيروس حتى اليوم ارتفع في البرّ الرئيسي للصين (باستثناء هونج كونج وماكاو) إلى أكثر من 74.500 إصابة، في حين ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الوباء إلى 2118 وفاة بعد تسجيل 114 وفاة في الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت اللجنة أنّ الغالبية العظمى من هذه الوفيات والإصابات الجديدة سجلت في مقاطعة هوبي (وسط) وبالتحديد في عاصمتها ووهان، المدينة التي ظهر الفيروس فيها للمرة الأولى في أواخر 2019.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل