المحتوى الرئيسى

"عبقرية فرعونية"..معلومات عن تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني فجر الغد

02/21 07:45

يشهد معبد أبوسمبل بمحافظة أسوان، فجر غدٍ السبت، الظاهرة الفلكية النادرة لتعامد أشعة الشمس داخل قدس الأقداس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني ولمدة نحو 20 دقيقة.

وتتعامد الشمس سنويا على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل مرتين سنويا في 22 فبراير و22 أكتوبر من كل عام.

وقال ثروت عجمي رئيس غرفة شركات السياحة بالصعيد، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبوسمبل بأسوان تُعتبر من أهم الأحداث السياحية التي تشهدها مدينة أسوان سنويا.

وأضاف "عجمي"، لـ"الوطن"، أن آلاف السياح الأجانب والمصريين يحرصون على حضور تلك الظاهرة سنويا ما يمثل رواجا سياحيا لمدينة أسوان، مشيرا إلى أن أعداد السياح الوافدين خلال تلك الظاهرة في 22 أكتوبر أكبر من مثيلتها في 22 نوفمبر.

"الوطن" تعرض بعض المعلومات عن تلك الظاهرة الفلكية النادرة التي يحرص آلاف السائحين من مختلف دول العالم على الحضور لأسوان لمشاهدة تلك الظاهرة وقت حدوثها..

- توجد روايتان لظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني خلال هذين اليومين أولهما، أن قدماء المصريين صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء الموسم الزراعي وحصاده، والثانية: أن اليومين يوافقان يوم مولد الملك رمسيس الثاني ويوم جلوسه على العرش.

- جرى اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس عام 1874 ميلاديا، عندما رصدتها المستكشفة "إميليا إدوارذ" والفريق المرافق لها.

- شيد الملك رمسيس الثاني معبد أبوسمبل له، وشيد بجواره معبداً لزوجته الملكة نفارتاري.

- اكتشف معبد أبوسمبل في أغسطس عام 1817، على يد المستكشف الإيطالي جيوفانى بيلونزي.

- كان الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس قبل عام 1964 ميلاديا يومي 21 فبراير و21 أكتوبر، ومع نقل المعبد إلى موقعه الجديد، تغير توقيت الظاهرة إلى 22 فبراير و22 أكتوبر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل