المحتوى الرئيسى

حدث فى مثل هذا اليوم 21 فبراير.. ميلاد توأم الصحافة المصرية - فالصو

02/21 11:30

في مثل هذا اليوم 21 فبراير، عام 1914، في بداية الحرب العالمية الأولى، ولد التوأمان مصطفى وعلي أمين، بمحافظة القاهرة. 

كان والديهما أمين أبو يوسف، يعمل محاميا، ووالدتهما ربة منزل وكان الزعيم سعد زغلول خاله، ومن هنا انعكست الحياة السياسة بشكل كبير على حياة الطفلين حيث نشئا وترعرعا في بيت زعيم الأمة خال والدتهما.

أكمل مصطفى أمين، دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم التحق بجامعة جورج تاون، ودرس العلوم السياسية، وحصل على درجة الماجيستير في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1938، ثم عاد إلى مصر وعمل كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية لمدة أربع سنوات.

كان أمين له صداقة قوية تربطه بالفنان عبد الحليم حافظ، حيث كان الأخير ينظر له نظرة الأب والأستاذ، ويستشيره في كل شيء سواء في أغانيه أو في حياته الشخصية، وكان عبد الحليم مناصر قوي لأمين أثناء فترة اعتقاله فكان يؤكد دائمًا على براءته، وبذل الكثير من الجهد من أجل الحصول على تصريح لزياراته في السجن.

هل سرقت أمينة رزق خاتم جدتها لتوقيع عقد مع يوسف وهبى؟.. مصطفى أمين يجيب

وبدأ الشقيقان مبكرًا في العمل بالصحافة حيث قدموا معًا مجلة "الحقوق" في سن الثماني سنوات، والتي اختصت بنشر أخبار البيت، تلا ذلك إصدارهما لمجلة "التلميذ" عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، أعقبها صدور مجلة "الأقلام" والتي لم تكن أوفر حظًا من سابقتها حيث تم إغلاقها أيضًا.

و في عام 1930 انضم مصطفى للعمل بمجلة "روز اليوسف"، وبعدها بعام تم تعينه نائبًا لرئيس تحريرها وهو ما يزال طالبًا في المرحلة الثانوية، وحقق الكثير من التألق في عالم الصحافة، ثم انتقل للعمل بمجلة "أخر ساعة" والتي أسسها محمد التابعي، وكان مصطفى أمين هو من اختار لها هذا الاسم.

و أصدر عدد من المجلات والصحف منها "مجلة الربيع " و"صدى الشرق" وغيرها والتي أوقفتها الحكومة نظرًا للانتقادات التي توجهها هذه المجلات والصحف إليها.

وفي 22 أكتوبر عام 1944 أنشاء مصطفى وعلي أمين جريدة "أخبار اليوم"، وكانت هذه الجريدة بمثابة الحلم الذي تحقق لهما، حيث استقال مصطفى من مجلة "الاثنين"، وأعلن عن رغبته في امتلاك دار صحفية تأتي على غرار الدور الصحفية الأوروبية، بعد حصوله على تصريح من أحمد باشا رئيس الوزراء ووزير الداخلية، وكان يوم السبت 11 نوفمبر 1944 أول عدد يصدر من "أخبار اليوم"، وقد حققت الصحيفة انتشارًا هائلًا، وتم توزيع عشرات النسخ منها مع صدور العدد الأول، وقد سبق صدورها حملة دعاية ضخمة تولتها الأهرام، وقد قام الأخوان أمين بعد ذلك بشراء مجلة "أخر ساعة" عام 1946 من محمد التابعي. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل