المحتوى الرئيسى

مصر وبيلاروسيا تبحثان امكانية التصنيع المشترك لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير لإفريقيا - أموال الغد

02/20 21:02

أموال الغد الاقتصادية

بحثت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة مع فلاديمير كولتوفيتش، وزير التجارة ومكافحة الاحتكارات البيلاروسي و بافيل أوتيوبين، وزير الصناعة البيلاروسي، الاستفادة من خبرة بيلاروسيا الصناعية وخبراتها التكنولوجية الكبيرة في المجمعات الصناعية الجديدة التي تنشئها الوزارة وتضم حوالي 4500 مصنع ، بالإضافة إلى امكانية اقامة خطوط تصنيع مشتركة لتلبية احتياجات السوق المحلي فضلاً عن التصدير للأسواق الافريقية.

وأكدت على استعداد الحكومة المصرية لتقديم كافة التسهيلات للاستثمارات المصرية البيلاروسية المشتركة ودعم الشركات البيلاروسية العاملة في السوق المصري، لافتةً الى ان انعقاد مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك يمثل بداية مرحلة جديدة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وجمهورية بيلاروسيا واستكمالاً لعلاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضحت جامع أن عدد الشركات البيلاروسية المستثمرة في السوق المصري يبلغ نحو 28 شركة في قطاعات الصناعة، والسياحة، والانشاءات، والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرةً إلى أهمية تعزيز دور دوائر الاعمال في البلدين في دعم وتعزيز التعاون المشترك في مجالات السياحة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والتعاون العلمي والفني الى جانب التصنيع المشترك في مصر والتصدير إلى اسواق الدول الأفريقية والاستفادة من المزايا التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة القارية مع الدول الأفريقية وكذا اتفاقية الكوميسا.

وقالت جامع إن الاقتصـاد المصري يعد حالياً أسرع الاقتصادات نمواً على صعيد منطقة الشرق الأوسط بفضل تدابير الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة المصرية مؤخراً، مشيرةً الى أن المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها حالياً تتيح فرصاً واعدة للشركات البيلاروسية الراغبة في الاستثمار في مصر، خاصة وان مصر تحتل المركز الاول في مجال جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في القارة الافريقية بنحو 8.5 مليار دولار خلال عام 2019 مقارنةً بنحو 6.8 مليار دولار خلال عام 2018 بمعدل زيادة بلغ 25%

وأشارت جامع الى أهمية استفادة مجتمع الاعمال البيلاروسي من فرص الاستثمار المتاحة فى محور قناة السويس والمزايا التي يتيحها الاستثمار في هذه المنطقة، خاصة في ظل حرص الحكومة المصرية على الاستفادة من الخبرة البيلاروسية فى مجال إقامة محطات تحلية المياه وترسانات بناء وإصلاح السفن.

وفي نهاية اللقاء دعا وزير التجارة البيلاروسي نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لزيارة العاصمة مينسك خلال المرحلة القريبة المقبلة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الحالية.

جاء ذلك على هامش افتتاح فعاليات مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك وفي اطار زيارة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو للقاهرة على رأس وفد حكومي رسمي وعدد كبير من رجال الأعمال خلال الفترة من 19 -20 فبراير الجاري، حضر اللقاء المهندس احمد طه مساعد وزيرة التجارة والصناعة واللواء اسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والمهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ود. أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، و أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

Prev Post

Next Post

مصر وبيلاروسيا توقعان 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي

130 مليون دولار قيمة التجارة مع بيلاروسيا خلال 11 شهر

ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وأمريكا لـ 6.7 مليار دولار خلال 11 شهر

«كريستال عصفور» تستهدف نمو صادراتها 15% خلال العام الجاري

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يُقرض شركة المراعي 100 مليون دولار

«مصر» تقود منطقة شمال أفريقيا لتصبح ثاني أسرع المناطق نموًا بالقارة.. انفوجراف

« الليبية للاستثمارات الخارجية» تتفاوض مع الحكومة المصرية لتنويع محفظة الاستثمارات…

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يمول مستشفيين في مصر والمغرب بقيمة 125 مليون دولار

انخفاض صادرات مصر من المواد الخام  لتسجل  2.2 مليار دولار خلال 11 شهر

«مواد البناء» تتوقع طفرة بالصادرات غير البترولية لتتخطى 30 مليار دولار خلال العام…

 «التصديري للجلود» يستهدف تصدير منتجاته  للأسواق الأفريقية وجذب استثمارات جديدة  …

«المركزي»: 2 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال نوفمبر 2019

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق النسخة الـ 41 لمعرض الغردقة الدولي لمستلزمات الفنادق…

ننشر قائمة الشركات العقارية المصرية المشاركة في «ميبم 2020»…

انطلاق فعاليات الدورة الـ 6 لمعرض «اجري بيزنس »..السبت…

انطلاق النسخة العاشرة لمعرض إستيتش أند تكس 27 فبراير الجاري

خدمات بنكية

أسعار العملات الرقمية اليوم الخميس 20 فبراير بالدولار…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الخميس 20 فبراير في البنوك

تراجع سعر الدولار اليوم الخميس 20 فبراير بقيمة قرشين

سعر الدولار اليوم الأربعاء 19 فبراير في البنوك المصرية

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل