المحتوى الرئيسى

ما حقيقة زيادة سرطان الغدة الدرقية لدى النساء أثناء أشعة الثدى؟ - فالصو

02/20 18:03

ذكرت تقارير تم تداولها بشكل كبير أن هناك صلة بين ارتفاع سرطان الغدة الدرقية لدى النساء والاستخدام غير السليم لمعدات الوقاية أثناء إجراء أشعة على الثدى.

 إلا أن وكالة "فرانس برس"، أكدت أن هذا غير صحيح، وأن خبراء طبيون أكدوا أن تعرض الغدة الدرقية للإشعاع من الأشعة التي تجرى على الثدي غير مهم، وتظهر الدراسات أن استخدام "واقي الغدة الدرقية" أثناء تصوير الثدي بالأشعة قد يحجب الصورة.

أوضحت الدكتورة سانديا بروثي من مركز "مايو كلينيك"، وهو مركز طبي أمريكي لا يهدف للربح:" أن إحدى الدراسات قدت أنه خلال التصوير الشعاعي للثدى، الذى يتضمن تصويرين بالأشعة السينية لكل ثدى، تتعرض الغدة الدرقية للمرأة لما يعادل 30 دقيقة من الإشعاع الطبيعي.

وأوضحت أنه حتى على مدار سنوات عديدة من تصوير الثدى بالأشعة السينية السنوية ، تعتبر هذه الكمية من الإشعاع الإضافي ضئيلة للغاية.

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

-بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

وذكرت جمعية السرطان الكندية أنه يتم تشخيص إصابة 8200 كندي بسرطان الغدة الدرقية في عام 2019، حيث أنه وفقًا لوزارة الصحة الكندية ، تصاب النساء تصاب بسرطان الغدة الدرقية ضعف الرجال ثلاث مرات، ويتم تشخيصه أكثر من أي شكل آخر من أشكال السرطان لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 15 عامًا. 29 عامًا في كندا ، وفقًا لسرطان الغدة الدرقية في كندا.

وذكرت وكالة "فرانس برس"، أن هذا يتناقض مع تأكيد الوظيفة الخاطئة بأن التصوير الشعاعي للثدى، وهو إجراء يوصى به عادة للنساء في سن الأربعين وما فوق، سيكون سببًا رئيسيًا لسرطان الغدة الدرقية.

وأوضحت، أن هيئة الصحة الكندية نص على أن خطر الإصابة بالسرطان في الغدة يترافق مع تاريخ عائلي للمرض ، ومع وجود كمية قليلة للغاية أو أكثر من اليود في نظام غذائي للشخص.

وفقًا لـ"مايو كلينك"، فإن أحد عوامل الخطر الرئيسية هو التعرض لمستويات عالية من الإشعاع، بما في ذلك "العلاج الإشعاعي للرأس والعنق وتداعيات من مصادر مثل حوادث محطات الطاقة النووية أو تجارب الأسلحة".

تصوير الثدي بالأشعة السينية هو "أشعة إكس غير جراحية تستخدم لفحص الثديين لسرطان الثدي وغيره من العيوب، حيث إنه الاختبار الوحيد للحد من وفيات سرطان الثدي"، وفقًا للكلية الأمريكية للأشعة.

وقالت الدكتورة بولا جوردون، أحد أبرز الخبراء في كندا في الكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه، لوكالة فرانس إن "الإشعاع الذي يصيب الغدة الدرقية لا يكاد يذكر خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل