المحتوى الرئيسى

الديمقراطيون يعترفون "سرا" بصعوبة هزيمة ترامب

02/20 17:28

قالت صحيفة أمريكية إن الحزب الديمقراطي يخشى من تنامي نفوذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كما يعترفون سراً بصعوبة هزيمته في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن حفاظ الاقتصاد الأمريكي على قوته وعدم وجود منافس قوي لترامب داخل الحزب الجمهوري يرجح فرص الرئيس الأمريكي خلال الانتخابات المقبلة. 

وأشارت إلى أن النواب الديمقراطيين يبدون ثقة كبيرة بالفوز أمام الكاميرات، لكن خلف الأبواب المغلقة، يبدون قلقاً واسعاً بشأن قدرة نائب الرئيس السابق جو بايدن على الوصول للبيت الأبيض.

وتابع: "مخاوف الديمقراطيين ترجع أيضاً إلى أن ثقة الناخبين في ترامب لم يتم تقويضها بعد فشل محاولة عزله".

وقالت إن أبرز ما يثير مخاوف الديمقراطيين هو المبالغ الضخمة التي أنفقتها حملة الرئيس الأمريكي للوصول إلى الناخبين عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إضافة إلى التأييد الكبير الذي يجده من الحزب الجمهوري.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن فوز السيناتور بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية في ولاية نيو هامبشير، أمس الثلاثاء، أظهر أن الانتخابات التمهيدية للحزب قد تستمر شهوراً.

وقال سيناتور ديمقراطي للصحيفة، طالباً عدم الكشف عن هويته: "أسمع مخاوف طوال الوقت بعدما حدث في الانتخابات التمهيدية، وأن عدم تصدر أحد المرشحين لا يبشر بخير".

ولفت تقرير"ذا هيل" الأمريكية إلى أن من بين أبرز المفاجآت التي شهدها الديمقراطيون هو الأداء الضعيف لنائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، الذي توقع الكثيرون أن يكون نداً قوياً للرئيس دونالد ترامب.

وأضافت: "على الرغم من تصدر بايدن منافسيه الديمقراطيين في استطلاعات الرأي خلال الأشهر القليلة الماضية، فإنه احتل المركز الرابع في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، وتراجع إلى المركز الخامس في نيو هامبشاير".

على الجانب الآخر، لم تؤثر محاكمة "عزل" ترامب في نسب التأييد أو مقدار الأموال التي جمعتها حملته.

وكشف تحليل أجرته صحيفة الجارديان البريطانية أن ترامب أنفق ما يقرب من 20 مليون دولار على 218000 إعلان على موقع فيسبوك عام 2019، وهو ما يفوق بكثير المرشحين الديمقراطيين البارزين.

كما أشارت تقارير أيضاً إلى تلقي حملة ترامب أعداداً كبيرة من التمويلات.

وذكرت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري أن حملة ترامب جمعت 60.6 مليون دولار في يناير/كانون الثاني و525 مليون دولار منذ يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، في الوقت الذي بلغ إجمالي ما جمعه كل المرشحين الديمقراطيين 580 مليون دولار عام 2019، لكن غالبية ما جمعه هؤلاء المرشحين أنفق خلال الانتخابات التمهيدية.

كما ارتفعت أيضاً شعبية ترامب من 41.6% في أكتوبر/تشرين الأول إلى 49% في استطلاع الرأي الذي أجراه معهد جالوب في بداية فبراير/شباط، التي تعد النسبة الأعلى له منذ توليه منصبه.

واعتقد الديمقراطيون أن محاكمة العزل ستؤثر على شعبية ترامب لكنهم صدموا من أنها لم تحقق لهم الأثر المنشود.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل