المحتوى الرئيسى

مخاطرها كارثية.. تحذيرات من إعادة استخدام الزجاجات البلاستيك

02/20 13:35

اعتاد الكثيرون على إعادة استخدام زجاجات المياه المعدنية البلاستيكية، أكثر من مرة بعد شرائها، وربما لا يعلم البعض مدى خطورتها على الصحة، خاصة مع استخدام العبوات البلاستيكية يوميا، سواء في المنزل أو في العمل.

دكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية الإكلينيكية والسمنة، وعضو الجمعية المصرية والعربية لعلاج السمنة والنحافة كلية الطب القصر العيني، شرحت لـ "الوطن"، خطورة العادة السيئة التي يقدم عليها عدد كبير من الشعب المصري في استخدام زجاجة المياه أكثر من مرة.

أوضحت "عاليا"، أن الأضرار في البلاستيك، وليس في المياه: "البلاستيك خلاص تم التأكيد عالميا أن فيه مواد مسرطنة لما بيتفاعل مع المياه، وكمان لو البلاستيك بيتعرض لأشعة الشمس".

وأضافت أن العبوات تزيد أضرارها، لأن المواد التي تكون داخل البلاستيك نفسها تتفاعل مع المياه وتؤدي إلى مواد مسرطنة، وعلى المدى البعيد ربما يحدث مرض السرطان، بحسب وصف أخصائية التغذية الإكلينيكية.

وأشارت أخصائية التغذية، إلى أن هناك اتجاها عالميا، لا يقتصر فقط على المياه، ولكن أيضا في منتجات أخرى يتم شراءها مثل الجبن التي توضع في أطباق بلاستيكية: "أنهم يغيروها وتبقى يا ورق مقوي يا زجاج، عشان مفيش أي حاجة تتحفظ في البلاستيك سواء في الفريزر أو تتعرض للسخونة".

وعلى جانب آخر لفتت "عاليا"، الانتباه على الزجاجات البلاستكية التي تباع فارغة لوضع فيها المياه أو العصائر، ويتهافت عليها الكثيرون لشرائها وأصبح يأخذها الطفل معه المدرسة، أنها أيضا لابد من عدم استخدامها كثيرا: "دي تستعمل مرة اتنين تلاتة بس متستخدمش فترات كتيرة زي ما الناس بتعمل، بيبقى فيه أرقام تحت بيقولك لو رقم 1 تستخدم مرة واحدة و3 و5 أكثر من مرة، و6 و7 و8 محظورة وغير صالحة في الشرب أو الحفظ".

وأكدت "عاليا"، أن "البلاستيك خطر كبير جدا، والمفترض أن يكون فيه توعية للناس أنها تنتهي منه تماما"، ونوهت إلى أن مياه الفلتر أفضل من المياه المعدنية: "بينقي المياه سواء في الشرب أو الأكل وتحفظيها في زجاج، لأن أصلا المياه المعدنية بتوصلك من عربية بتجيلك بتبقى متخزنة فترات كبيرة في الشمس، أو في أماكن فتيجي أصلا مبتقاش صحية".

لم يختلف الدكتور محمد شحاتة، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ "الوطن"، حيث أكد أن استخدام المياه في زجاجات بلاستيكية عادة غير صحية، مؤكدا أنه يجب أن تكون الزجاجة معقمة لاستخدامها أكثر من مرة".

وشرح "شحاتة"، أن هناك عددا كبيرا من الأشخاص الذين يستخدمون زجاجات مياه بلاستيكية أكثر من مرة، وأيضا يضعون فيها العصائر، مثلما يحدث في شهر رمضان ويقومون بتخزينها مضيفا: "غلط جدا وغير صحي لمناعتنا".

وتابع أخصائي التغذية، أنه لابد أن يمتنع الشخص عن تناول المياه بعد وضعها في السيارة، وخاصة بعد تعرضها للشمس: "لأنه بيتفاعل مع المياه أو العصير ولو جينا شربناها حتى هنلاقي طعمها اتغير عكس الزجاج".

وفي حال يرغب الشخص من استخدام مياه معدنية تكون مرة واحدة فقط بحسب وصف "شحاتة": "غير كده بيؤثر على المناعة وعلى الصحة والمناعة بتقل فيجلنا أمراض، ومنعرفش نطهره الزجاجات البلاستيك فممكن يجلنا فيروسات".

تحذيرات من بعض الطرق لتخزين البيض منها وضعه في باب الثلاجة، ومخاطر ذلك، وتعرف على الطريقة الصحيحة لتخزين البيض

يشهد اليوم الخميس ظاهرة طريفة لن تشهدها بحياتك مرة أخرى.

في واقعة من الصعب أن يصدقها عقل بشري، عاودت سفينة شحن الظهور مرة أخرى قبالة سواحل أيرلندا، حيث أطلق عليها اسم "سفينة الأشباح".

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل