المحتوى الرئيسى

130 مليون دولار قيمة التجارة مع بيلاروسيا خلال 11 شهر - أموال الغد

02/20 21:02

أموال الغد الاقتصادية

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وأضافت إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبيلاروسيا قد شهدت تطورا ايجابيا خلال السنوات الثلاث الاخيرة بما انعكس على زيادة حجم التبادل التجاري ليصل إلى نحو 130 مليون دولار خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من عام 2019.

جاء ذلك خلال ترأسها ونظيرها البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار الاجتماع الأول لمجلس الاعمال المصري البيلاروسي المشترك ومنتدى الاعمال الخامس والذي استضافته القاهرة.

وأوضحت أن أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين تشمل السلع الهندسية والاليكترونية والغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والاسمدة

حضر الفعاليات اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربى وهشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع والمهندس يحيى زكى رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس الى جانب د. احمد كيلاني و فيتالي فوفوك رئيسا الجانبين المصري والبيلاروسي بمجلس الاعمال المشترك.

وذكرت جامع أن  العلاقات الاقتصادية المصرية البيلاروسية علاقات استراتيجية ترتكز على خارطة طريق واضحة تحدد ملامح التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي.

وأضافت أن بيلاروسيا تعد أحد أهم شركاء مصر داخل الاتحاد الأوراسي والذي يضم بجانب بيلاروسيا روسيا وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان، مشيرة الى أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك ليقوم بدور فاعل في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومتابعة كافة ملفات التعاون الاقتصادي المشترك.

وأشارت  جامع إلى  أهمية هذا الاجتماع في دعم آليات الحوار بين الشركات المصرية والبيلاروسية واستعراض الفرص الاستثمارية المشتركة في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية.

ولفتت إلى ان المرحلة الماضية شهدت تدشين العديد من الشراكات الصناعية بين البلدين في مجالات التجميع والتصنيع المشترك للشاحنات والجرارات والمحركات واللوادر، مشيرة الى أهمية تفعيل الجهود المشتركة بهدف مضاعفة ارقام التبادل التجاري وكذا الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت جامع  حرص الحكومة المصرية على تذليل كافة العوائق التي تواجه الاستثمارات المشتركة، لافتةً إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر خلال شهر ديسمبر الماضي والخاص بتضمين بند المنشأ البيلاروسي لتوريد منتجات ضمن المناقصات المصرية يتيح فرص تسويق متميزة للانتاج المصري البيلاروسي المشترك.

ونوهت  أن هناك فرصا واعدة يتيحها السوق المصري للشركات البيلاروسية للمشاركة في المشروعات الكبرى في المنطقة الاقتصادية لقناه السويس ومشروعات بناء المدن الجديدة والطرق والسكك الحديدية والاستصلاح الزراعي، كما أن هناك أيضاً فرصا استثمارية مشتركة واعدة للإنتاج والتصدير إلى الاسواق الافريقية انطلاقا من مصر والاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة التي تربط مصر بدول القارة الافريقية ومختلف الدول والتكتلات العالمية.

ومن جانبه قال محمد المصري النائب الأول لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية،  إن زيارة الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو للقاهرة على رأس وفد يضم مسئولين ورجال اعمال تعد ترجمة حقيقية للنتائج الناجحة للزيارات المتبادلة للقيادة السياسية بالبلدين خلال المرحلة الماضية، مشيراً الى ان هذه الزيارات تسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية المصرية البيلاروسية لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين.

وأشار إلى أن  هناك فرصاً استثمارية متميزة أمام دوائر الاعمال العالمية في عدد من القطاعات والمشروعات الكبرى والتي تشمل محور قناة السويس، والمناطق الصناعية واللوجيستية، ومشروع استصلاح المليون ونصف فدان، وما يحتاجه من معدات زراعية عملاقة، وعشرات من مشاريع البنية التحتية فى الكهرباء والغاز والمياه والصرف الصحى والطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات.

وأوضح أن  الحكومة المصرية تبذل جهوداً كبيرة لخلق مناخ متميز وجاذب للاستثمار، إنطلاقا من ثورة تشريعية وإجرائية، متضمنة حزمة من التشريعات الإقتصادية الحديثة، وإصلاحات هيكلية وإقتصادية، وحوافز واضحة وشفافة، وتفعيل دور القطاع الخاص فى اطار شراكته مع الحكومة فى فرص استثمارية واعدة.

وذكر د. أحمد كيلاني، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك أن التعاون المشترك بين مصر وبيلاروسيا مدفوع بالدعم السياسي من زعيمي البلدين الذي ساهم في الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين فضلاً عن زيادة الاستثمارات المشتركة التي تتركز في نحو 19 مشروع مشترك في مختلف مجالات الصناعة والتعليم والعلوم، مشيراً إلى أن هناك فرص واعدة للتعاون بين البلدين في شتى المجالات وخاصةً انتاج الجرارات والالات الزراعية والصناعات التعدينية ووسائل النقل والديزل، وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

وأشار إلى أن التعاون الحالي بين البلدين يمثل نموذج جيد يجب تعزيزه من قبل القطاع الخاص حيث تسعى مصر لتذليل كافة العقبات التي قد تواجه المستثمرين البيلاروس في مصر.

ولفت  المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى أن التطوير الذى شهدته المنطقة يأتى فى اطار رؤية مصر لتحقيق التنوع الاقتصادى والصناعى وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة ، لافتاً الى ان المنطقة تقع على مساحة 460 مليون متر وتضم حتى الان 247 شركة عاملة حاليا يعملون من خلال 14 مطور صناعي باستثمارات تصل الى حوالى 17 مليار دولار ، واتاحت حوالى 70 الف فرصة عمل .

وأوضح أن المنطقة الإقتصادية تضم ست موانئ على البحر الأحمر والبحر المتوسط وأربع مناطق إقتصادية ، منوهاً الى أن من أهداف إنشاء الهيئة إقامة وتنمية المنطقة بأكملها لتعزيز الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك الخدمات اللوجستية والصناعية وفقاً لأعلي المعايير العالمية إلي جانب خلق بيئة عمل مواتية تشجع المستثمرين، لإنشاء شركات في المنطقة والاستفادة من جميع المزايا والحوافز التى تتمتع بها المنطقة .

ودعا زكي الشركات الببلاروسية للاستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، خاصة وأنها تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية الجغرافية واللوجستية، فضلا عن توفير  إمدادات كبيرة من الطاقة، وبنية تحتية ومرافق تم تنفيذها على أعلى مستوى، بالإضافة إلى إعفاءات وحوافز جمركية وضريبية لدعم الصادرات والصناعات التكنولوجية.

Prev Post

Next Post

مصر وبيلاروسيا تبحثان امكانية التصنيع المشترك لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير…

مصر وبيلاروسيا توقعان 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي

ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وأمريكا لـ 6.7 مليار دولار خلال 11 شهر

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يُقرض شركة المراعي 100 مليون دولار

«مصر» تقود منطقة شمال أفريقيا لتصبح ثاني أسرع المناطق نموًا بالقارة.. انفوجراف

« الليبية للاستثمارات الخارجية» تتفاوض مع الحكومة المصرية لتنويع محفظة الاستثمارات…

غرفة الجيزة تنشىء عيادات طبية لعلاج التجار

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يمول مستشفيين في مصر والمغرب بقيمة 125 مليون دولار

انخفاض صادرات مصر من المواد الخام  لتسجل  2.2 مليار دولار خلال 11 شهر

«المركزي»: 2 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال نوفمبر 2019

« توتال إيجيبت » تعتزم  افتتاح 50 مركزا لخدمة وصيانه السيارات في مصر خلال 2020

15.3 مليار دولار قيمة واردات وصادرات مصر من المنتجات البترولية خلال 2019

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق النسخة الـ 41 لمعرض الغردقة الدولي لمستلزمات الفنادق…

ننشر قائمة الشركات العقارية المصرية المشاركة في «ميبم 2020»…

انطلاق فعاليات الدورة الـ 6 لمعرض «اجري بيزنس »..السبت…

انطلاق النسخة العاشرة لمعرض إستيتش أند تكس 27 فبراير الجاري

خدمات بنكية

أسعار العملات الرقمية اليوم الخميس 20 فبراير بالدولار…

سعر الدرهم الاماراتي اليوم الخميس 20 فبراير في البنوك

تراجع سعر الدولار اليوم الخميس 20 فبراير بقيمة قرشين

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل