المحتوى الرئيسى

بعد إقرار لائحتها.. تعرف على اختصاصات هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا

02/20 17:34

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً باللائحة التنفيذية لقانون إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 2019.

ونص قرار رئيس الوزراء على أن الهيئة تهدف إلى دعم البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار وتمويله وتحفيزه، والربط بين البحث العلمي وتنمية المجتمع، وذلك من خلال الأولويات التي تحددها الدولة للبحث العلمي، وللهيئة أن تتخذ من الإجراءات ما يضمن تحقيق أهدافها وذلك بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية بما لا يتعارض مع مقتضيات الأمن القومي.

وجاءت اختصاصات الهيئة وفقًا للمادة الثالثة بالفصل الأول من القانون كالتالي:

للهيئة أن تجرى جميع التصرفات والأعمال التي من شأنها تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله، ولها على الأخص ما يأتى:

* تمويل البحث العلمى والتنمية التكنولوجية، وتشجيع الاستفادة بنتائجه بما يكفل الربط بين البحث العلمى وتنمية المجتمع، وفق رؤية عامة تحددها الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالبحث العلمي في الدولة.

* الاشتراك في وضع الخطة العامة للدولة في مجال تمويل البحث العلمي.

* دعم القدرات الابتكارية لمنظومة العلوم والتكنولوجيا.

* دعم الدورة الكاملة للبحث العلمي، وتطوير المنتجات التي تعتمد على المعرفة والتكنولوجيا كالبحوث، وبراءات الاختراع، والنماذج نصف الصناعية.

* دعم نشر البيانات والمعلومات عن العلوم والتكنولوجيا.

* تمويل المؤتمرات وورش العمل البحثية والعلمية.

* استغلال مخرجات المشروعات البحثية التي تمولها الهيئة.

* تمويل سفر الباحثين إلى الخارج في مهمات علمية لا تتجاوز مدتها ستة أشهر.

* إدارة برامج تنفيذ المشروعات البحثية الممولة من جهات أخرى.

* الاشتراك في تمويل البحوث العلمية التي تجريها المنظمات الدولية أو الإقليمية أو الجامعات الأجنبية، التي يكون مقرها الرئيس داخل جمهورية مصر العربية، أو لها فروع بها، بالمشاركة مع الجامعات أو المراكز أو المعاهد أو الهيئات البحثية المصرية، بشرط أن تستفيد الهيئة بنسبة من مخرجات تلك المشروعات تعادل نسبة اشتراكها فى التمويل حال وجود مخرجات يمكن استغلالها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل