المحتوى الرئيسى

بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة.. منيرة المهدية "سلطانة" قدمها "المشايخ"

02/20 08:51

"بعد العِشا يحلى الهزار والفرفشة.. انسى اللي فات وتعالى بات.. مستنظراك ليلة التلات بعد العِشا"، من أشهر أغاني منيرة المهدية في القرن الماضي، التي قدمت ما يقرب من 100 "طقطوقة" اتسمت غالبيتها بالجرأة، "تلقى الحكاية موضبة، بإيدي قايدة الكهربا، واقعد معاك على هواك ولا فيش هناك غيرنا وبلاش كُتر الخِشا".

على ألحان محمد القصبجي، دندنت منيرة المهدية، "إوعى تسهيني بقى واحنا في عِز النغنغة.. وتمد إيد وهزار يزيد، عرفاك أكيد إيدك تحب الزغزغة".

جاءت منيرة المهدية ابنة محافظة الشرقية التي ولدت عام 1855 إلى القاهرة، بحثًا عن الشهرة، وعدم اكتفائها بأن تكون مجرد مطربة "تخت" تغني في الأفراح والحفلات.

استطاعت الجلوس على عرش الغناء في هذه الفترة، وكونّت فرقة "منيرة المهدية" التي كانت حلمًا فيما بعد لعاشقي الفن للعمل بها، بعد أن ذاع صيت السيدة التي لُقبت بـ "السلطانة"، وكان الظهور الأول للملحن الشاب محمد عبدالوهاب على "المرسح"-كما كانت تنطقها- من خلالها.

"ارخي الستارة اللي في ريحنا لاحسن جيرانا تلمحنا.. يا مبسوطين يا مزقططين يا مفرفشين أوي ياحنا.. دلوقتي أنا بس اللي ارتحت، لا حد فوق ولا حد تحت، يعرفني جِيت ولا روحت، ولا حدش يقدر يلمحنا"، هذه الكلمات التي تحمل معانيها دلالات كثيرة، لحنّها الشيخ زكريا أحمد، وألفّها الشيخ محمد يونس القاضي، وتغنّت بها منيرة المهدية، "قعدتنا هناك دي كانت غلطة.. لو إن الكاس يتباس غلطة.. خُد لك شفطة واديني شفطة".

قدمّت منيرة المهدية، عددًا من المسرحيات، والمونولوجات، والقصائد، وخرج من عباءتها كثير من الأعمال الفنية، وكانت "العوامة" التي تسكن بها على شط النيل، شاهدًا على كواليس كل ما كان يدور في هذا الزمن.. منيرة المهدية التي قالت عن نفسها "ربنا وهبني صوت قالوا ميجيش زيه إلا كل 100 سنة، والشيخ سلامة حجازي وصف صوتي بالصوت الأبيض".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل