المحتوى الرئيسى

تدابير لحماية كبار السن من السقوط

02/20 06:18

كتب : مصطفى حمد

يعد السقوط من المخاطر، التي يتعرض لها كبار السن بصفة خاصة، وذلك بسبب تراجع القوة الجسدية وتدهور القدرة على التوازن. ونظرا لأن معظم حالات السقوط تقع في المنزل، فإنه ينبغي تهيئة المنزل لكبار السن بحيث يكون آمنا له ويحميه من السقوط.

وأوضح البروفيسور كليمنس بيكر، كبير أطباء إعادة تأهيل كبار السن بمستشفى روبرت بوش بمدينة شتوتجارت الألمانية، أن كبار السن يعانون من ضعف القوة في كثير من الحالات ويواجهون مشاكل في الحفاظ على التوازن.

وأضاف بيكر أن المنومات والمسكنات وكذلك أدوية ضغط الدم يمكن أن تؤثر أيضا على التوازن والقوة، مشيرا إلى أنه يمكن لكبار السن اختبار قدرتهم الخاصة من خلال القاعدة التالية: إذا احتاج المرء إلى أكثر من 10 ثوان للمشي لمسافة 10 أمتار، فينبغي عليه توخي الحذر من السقوط.

جمعية رعاية المسنين

محافظ الشرقية يتدخل لحل الخلاف بين "رعاية المسنين" والجمعية النسائية

صحة كبار السن

لهذه الأسباب.. ضوء النهار مهم لكبار السن

شرب الشوكولاتة الساخنة يوميا تحسن تدفق الدم بالسيقان

شرب الشوكولاتة الساخنة يوميا تحسن تدفق الدم بالسيقان وتعزز قدرة كبار السن على المشي

ومن جانبه، قال إرهارد هاكلر، من الرابطة الألمانية لمساعدة كبار السن، أنه إذا كان المُسن يتناول عدة أدوية، فيتعين عليه التحدث إلى الطبيب حول قدرته على الحركة، مشددا على ضرورة استشارة طبيب العيون بانتظام لاكتشاف أمراض العيون مثل الجلوكوما في الوقت المناسب.

كما أكد هاكلر على أهمية ممارسة الرياضات، التي تعمل على تنمية مهارات التوازن، مثل "تاي تشي" “Tai Chi” و"تشي جونج" “Chi Gung”.

وأضاف هاكلر أن حالات سقوط كبار السن تحدث غالبا في المنزل بنسبة تصل إلى 90%، مشيرا إلى أن حذاء المنزل المناسب يعد من التدابير المهمة للحماية من السقوط؛ حيث يجب أن يوفر الحذاء دعما مناسبا للقدم، ويفضل أن يمتاز الحذاء بقابلية تعديل المقاس.

ويمكن أيضا ارتداء الجوارب ذات النعال غير القابلة للانزلاق أثناء النوم للذهاب بها إلى المرحاض بالليل. ومن المفيد أيضا تعليق المقابض ومساند للذراع في الأماكن الرطبة مثل الحمام، في حين يمكن الاستعانة بمقعد الدرج في حال عدم التمكن من صعود الدرج أو عند الحاجة لمساعدة شخص آخر، فضلا عن إمكانية الاستعانة بمشاية كبار السن.

ويمكن أيضا زيادة الأمان في المنزل من خلال العلامات، كاستخدام شريط لاصق أصفر اللون لإبراز درجات السلم، بالإضافة إلى تركيب مقبض يد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل