المحتوى الرئيسى

"روسنفت" عن العقوبات الأمريكية: تعسفية وواشنطن لا تملك أدلة

02/20 03:46

قالت شركة النفط الروسية "روسنفتالثلاثاء، إن الولايات المتحدة لم تبلغها بأن تجارتها في النفط الفنزويلي غير قانونية، قبل أن تفرض واشنطن عقوبات على وحدة تابعة لها.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، فرض عقوبات على إحدى الشركات التابعة لمجموعة روسنفت، أكبر منتج نفط في روسيا، بسبب علاقاتها مع شركة النفط الفنزويلية "بي.دي.في.إس.إيه" المملوكة لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو، الذي لا تعترف به واشنطن.

وأضافت روسنفت أن مسؤولين أمريكيين لم يقدموا أي أدلة على أن الشركة انتهكت أي قيود. وفقا لـ"رويترز".

وقالت إنها تتاجر في النفط الفنزويلي لاسترداد استثمارات سابقة نفذتها قبل وقت طويل من فرض واشنطن عقوبات على البلد الواقع في أمريكا الجنوبية.

وأضافت "روسنفت" أنها تعتبر العقوبات التي فرضت تعسفية، مضيفة أن شركات أخرى، من بينها شركات أمريكية، تقوم بنفس الأنشطة لكنها لا تواجه نفس العقوبات.

تشمل العقوبات التي أقرها مكتب إدارة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية، شركة روسنفت تريدنج للوساطة المسجلة في سويسرا، وكذلك رئيس مجلس إدارتها ديديه كازيميرو. وبحسب القرار الأمريكي، فإنه تقرر منح الشركة الروسية مهلة مدتها 3 أشهر تنتهي في 20 مايو/أيار المقبل قبل دخول العقوبات حيز التنفيذ.

ومن جهتها، أدانت روسيا، الثلاثاء، العقوبات الأمريكية قائلة: "إنها ترقى إلى منافسة غير عادلة ولن تردعها عن مواصلة العمل مع كراكاس". 

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن هذه الخطوة ستلحق مزيداً من الضرر بالعلاقات السيئة بالفعل بين الولايات المتحدة وروسيا، وتقوض حرية التجارة العالمية. 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن هذه العقوبات ضد "روسنفت" تمثل أحدث حلقة من مسلسل التصعيد في حملة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإطاحة بمادورو؛ حيث قررت واشنطن تجميد جميع أصول فنزويلا في الولايات المتحدة، وفرضت عقوبات على كبار المسؤولين في حكومة مادورو، وحظرت أي تعاملات مع مؤسسات فنزويلا.

يذكر أن روسنفت تريدنج تتعامل مع أكثر من نصف إنتاج فنزويلا من النفط، وتساعد الحكومة في الإفلات من العقوبات الأمريكية، بحسب ما نقلته "بلومبرج" عن مسؤولين أمريكيين، رفضوا الكشف عن هويتهم.

وبحسب أحد المسؤولين الأمريكيين، فإن "روسنفت" سهلت نقل نحو مليوني برميل من النفط الفنزويلي إلى غرب أفريقيا.

وقال مسؤول آخر إن روسنفت تجنبت العقوبات الأمريكية من خلال نقل النفط الفنزويلي من سفينة إلى سفينة، كما أنها تقوم بتغيير أسماء السفن الحاملة للنفط الفنزويلي في حالات أخرى لتجنب رصدها، أو تخفي حقيقة مصدر الشحنة التي تحملها الناقلة.

وشركة روسنفت تعد أكبر منتج للنفط في روسيا، وبلغت أرباحها خلال العام الماضي نحو 549 مليار روبل "8.38 مليار دولار"، مدعومة بارتفاع أسعار الخام في الأسواق العالمية. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل