المحتوى الرئيسى

تحليل رقمي| ثنائي الأهلي "قنبلة موقوتة" في وجه فايلر قبل السوبر

02/20 00:47

تترقب جماهير القلعة الحمراء لقاء السوبر المحلي أمام الغريم التقليدي الزمالك على أمل إضافة رينيه فايhref='/tags/192190-%D9%81%D8%A2%D9%8A%D9%84%D8%B1'>فايلر بطولة جديدة إلى أمجاده مع الأهلي في موسمه الأول بنفس سيناريو اللقب الأول المحقق مع بداية الموسم الحالي.

وحقق المدير الفني السويسري للمارد الأحمر، رينيه فايلر البطولة الوحيدة التي خاضها مع الأهلي حتى الآن على حساب الزمالك في بطولة السوبر مع بداية الموسم الحالي بعدما انتصر عليه بثلاثية مقابل هدفين، ليكتب شهادة ميلاد علاقته مع جماهير القلعة الحمراء.

مروان محسن

وتنشغل جماهير الأهلي حاليا بالتفكير في الطريقة التي سيخوض بها رينيه فايلر المواجهة المرتقبة، والبداية ستكون في مركز رأس الحربة وقناعة المدير الفني السويسري خلال الفترة الأخيرة بالدفع بمروان محسن كرأس حربة رئيسي في الفريق.

ويشهد مستوى رأس الحربة المصري، مروان محسن خلال الفترة الأخيرة تراجع واضح في المستوى بصورة عامة سواء كان تراجع تهديفي أو على مستوى الأداء داخل أرضية الملعب، وهو ما يجعل تواجده أمرا سلبيا على المنظومة الهجومية الحمراء.

مروان محسن هو أكثر لاعبي الأهلي فقدا للكرة تحت الضغط بحسب إحصائيات “كوراستاتس”، إذ يفقد الكرة بمعدل 4 كرات تقريبا في المباراة الواحدة وهو رقم مرعب لمهاجم من المفترض أن يكون “محطة” هجومية ليصعد الفريق عليه هجوميا.

على المستوى المهاري فحدث ولا حرج، إذ أن مروان محسن مع كل محاولتين للمرور ينجح في واحدة ويفشل في الأخرى، وتهديفيا فإن معدل اللاعب كارثي إذ لعب مع الأهلي منذ بداية الموسم 500 دقيقة تقريبا بالدوري، ساهم خلال ب5 أهداف بتسجيل 3 وصناعة هدفين.

الأهلي

معدل مساهمة تهديفية لا يليق نهائيا برأس حربة الأهلي، حيث يساهم في هدف كل 100 دقيقة يخوضها بقميص المارد الأحمر، وفي الأساس فإن محاولات مروان محسن على مرمى الخصوم كارثي إذ حاول على مرمى الخصوم خلال الـ500 دقيقة في 15 محاولة فقط من بينها 5 محاولات خارج المرمى تماما.

نسبة تمريرات مروان محسن بصورة عامة في كل مباراة يتراوح بين 70 إلى 72% تمريرة صحيحة، ومن المفترض أن دوره هو المحطة لتمرير الكرة إلى القادمين إلى الأمام.

المشكلة الأكبر أن الدفع بمروان محسن يقتل مركزين هجوميين وليس مركز وحيد، إذ يتحول جونيور أجايي إلى الجناح الأيسر ويفقد الجزء الأكبر من قوته إذ أن إمكانياته لا تتناسب مع هذا المركز نهائيا.

أفضل ما يميز جونيو أجايي هو الاستلام والتسلم تحت ضغط بصورة صحيحة مع مهارته في الضغط والمساحات الضيقة، وهو ما يجعله مفيد في مركز رأس الحربة والسقوط إلى وسط الملعب كثيرا للقيام بدور المحطة.

هنا تكمن الأزمة بأن تواجد مروان لا يفيد الأهلي بصورة شخصية كمهاجم صريح ولا يقوم بالأدوار المنتظرة منه، كما انه يقتل الفائدة التي يستطيع فايلر الاستفادة من أجايي خلالها في مركز رأس الحربة ويتم قتله على الجناح فلا يقدم المنتظر منه هجوميا أو دفاعيا.

أيمن أشرف

في الناحية الدفاعية فإن رينيه فايلر يملك قناعة قد تستغلها كتيبة كارتيرون في خطف السوبر المحلي ورد ثأر السوبر الأخير الذي اختطفه المدير الفني السويسري من الذئب الصربي في أولى بطولاته مع القلعة الحمراء، وهو المدافع الأيسر أيمن أشرف.

يعاني أيمن أشرف من أزمتين حادتين قد تجعل الأهلي يعاني الأمرين في صراع السوبر المحلي، أولهما هو الاندافع المبالغ به عند التدخل على الخصم، وهو ما يعطي المساحة لتخطيه ووجود ثغرة في مركزه الذي تركه للضغط على الخصم.

إحصائيات اللاعب تثبت ذلك إذ أن في كل ثلاث محاولات يقوم بهم أيمن أشرف لافتكاك الكرة من الخصم يفشل في واحدة وينجح في إثنين بنسبة فشل 33% تقريبا، وهو رقم كبير بالنسبة لمدافع المارد الأحمر ويهدد دائما المنظومة الدفاعية.

ومع الضغط العالي الدائم الذي تقوم به كتيبة رينيه فايلر فيكون التهور الدفاعي سبب في وجود ثغرة كبيرة قد يستغلها الخصم في اختراق دفاع الأهي بسهولة وتهديد مرمى الشناوي وترك مساحات واسعة في الخط الخلفي.

الأزمة الثانية التي قد يسببها تواجد أيمن أشرف كقلب دفاع هو الكرات العرضية، والتي قد يستغل كارتيرون تواجده مع ميزة مصطفى محمد المميزة في الضربات الرئسية، إذ أن أيمن أشرف في كل 10 صراعات هوائية يفشل في إبعاد 4 كرات.

نسبة فشل أيمن أشرف في الصراعات الثنائية يصل إلى 40%، ومع تواجد رأس حربة بقيمة مصطفى محمد وقوته في ضربات الرأس قد يسبب مشاكل كبيرة للدفاع الأحمر، خاصة مع لعب علي معلول كظير أيسر بجانب أيمن أشرف، مما يجعل هذه ثغرة واضحة في الكرات العرضية.

ومع المستوى المقدم من ياسر إبراهيم في المباريات المتتالية التي خاضها ونجاحة الواضح للعيان في تدخلاته الفضائية أو الثنائية، يجعله حل سحري لسد هذه الثغرة خاصة وأن كارتيرون من المتوقع أن يكون رأس ماله على الكرات المرتدة والعرضيات نحو مصطفى محمد، أمران يمثلان أزمة بتواجد أيمن أشرف.

أمران سيكون من الأفضل لرينيه فايلر التراجع عنهما حتى لا يغامر بمستقبل السوبر وإمكانية العودة باللقب إلى خزائن القلعة الحمراء، مع صعوبة المواجهة وصعوبة تدارك الأمر في حال التأخر أو التراجع في النتيجة.

“ضد القانون”.. صلاح يعانق الذهب عبر حكايته الأسطورية في 5 سنوات!

مملكة ليفربول بملك وحيد.. صلاح “الغول” يدق طبول الحرب على البريميرليج

“القاطرة السنغالية”.. الصحف النمساوية تتحسر على انضمام بادجي للأهلي!

“تصرفاته صبيانية”.. جماهير ناديه السابق تصف بادجي بالطفل الساذج!

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل