المحتوى الرئيسى

دلال أبو آمنة تطلق ألبومها «نور» في القدس | المصري اليوم

02/19 23:27

تطرح المغنية الفلسطينية دلال أبوآمنة هذا الأسبوع ألبومها الجديد «نور» والذى يأخذ طابعا روحانيا خاصا، ويضم أغانى من أشعار كبار المتصوفة، بالتزامن مع ختام فعاليات القدس عاصمة للثقافة الإسلامية، وقالت دلال في مؤتمر صحفى في رام الله أمس الأول إن الألبوم الجديد «رحلة موسيقية مع الشعر الصوفى تتضمن مقطوعات غنائية متواصلة على مدى 50 دقيقة لشعراء صوفيين مثل ابن عربى وجلال الدين الرومى ورابعة العدوية والحلاج وابن الفارض».

وأضافت: اخترت مقاطع لجلال الدين الرومى لأنها مترجمة من الفارسية إلى العربية، وليس لها قافية لتكون وصلات بين الأغانى الأخرى نزولا وصعودا.

دلال مواليد مدينة الناصرة عام 1983، وهى تهتم بتقديم الأغانى الطربية وإحياء الفلكلور الفلسطينى، أسست مشروع «يا ستى» بالاشتراك مع مجموعة من النساء الفلسطينيات لإحياء أغانى الأعراس والحفلات في الأراضى الفلسطينية قديمًا.

وعن فكرة الألبوم قالت دلال الحاصلة مؤخرا على شهادة الدكتوراه في علم الأعصاب إن الفكرة بدأت قبل ثلاث سنوات وإنها قدمت بعض أغانيه مؤخرا في كندا والولايات المتحدة وفرنسا، لكنه سيُطرح هذا الأسبوع في مدينة القدس.

وأضافت أن من بين أسباب اختيارها لشكل ومضمون هذا الألبوم أن الغناء الصوفى يلقى اليوم قبولا كبيرا بالعالم وهو ما لمسته بنفسها من خلال العروض التي قدمتها في الغرب.

وتابعت: هذا التزاوج الروحانى والصوفى يتطلب عمقا في البحث العلمى في علم الدماغ، وعندما دخلت هذا المجال كنت أبحث عن الرابط بين الجسد والروح، ومشروع نور هو الروح.

والألبوم الجديد من ألحان كنان أبوعفش الذي أجرى مداخلة في المؤتمر الصحفى عبر تطبيق سكايب من الولايات المتحدة قال فيها إن اختيار كلمات أغانى الألبوم ربما استغرق الوقت الأطول في التحضير له ثم جاءت بعد ذلك مرحلة التلحين والتوزيع.

وعرضت دلال أبوآمنة خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد في معهد إدوارد سعيد الوطنى للموسيقى تسجيلا مصورا لإحدى مقطوعات الألبوم تضمن رقصا صوفيا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل