المحتوى الرئيسى

أماني أبوزيد تسعرض إمكانيات إفريقيا في مجال الطاقة بمؤتمر ميونيخ للأمن | المصري اليوم

02/19 16:06

عرضت الدكتورة أماني أبوزيد مفوضة البنية التحتية والطاقة بالإتحاد الأفريقي خلال مشاركتها في مؤتمر ميونيخ للأمن الأمكانيات الكبيرة التي تحظى بها إفريقيا في مجالات الطاقة وأهمية توفير الطاقة كركيزة أساسية لتنمية القطاعات الأخرى، مما يسهم في تحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص عمل والحد من النزاعات داخل القارة الأفريقية .

وركزت الدكتورة أماني أبوزيد كذلك بمشاركتها في المؤتمر على موضوع الأمن السيبراني والحفاظ على البيانات الكبرى والشخصية خصوصا في ظل الانتشار المتنامي للرقمنة في أفريقيا، كاشفة عن البدأ في تفعيل استراتيجية التحول الرقمي التي وافقت عليها قمة الاتحاد الأفريقي الـ 33 التي عقدت فعالياتها في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في الفترة من 9 – 10 فبراير الجاري.

وقالت الدكتورة أماني أبوزيد «أن هذه الاستراتيجية تعد نقله كبيرة جدا للقارة الأفريقية في كافة القطاعات المتعلقة بالتحول الرقمي ليس فقط الاتصالات، بمعنى التركيز على القطاع المالي والتجارة الاليكترونية واستخدام التطبيقات التكنولوجية في الصحة والتعليم والحوكمة والخدمات الحكومية، بمعنى أنها استراتيجية تحويلية كاملة لكافة القطاعات في القارة الأفريقية.

وتطرقت الدكتورة أماني أبوزيد مفوض البنية التحتية والطاقة بالإتحاد الأفريقي خلال مشاركتها في منتدي ميونيخ للأمن إلى دور منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتحول الرقمي في القارة في جلسة أدارها الاقتصادي الكبير الدكتور محمد العريان، وشارك فيها رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا وكبير الاقتصاديين الحاصل على جائزة نوبل چوزيف ستيجلتز ورئيس شركة بي إم دبليو.

جدير بالذكر أن مؤتمر ميونيخ للأمن حضره حوالي 40 رئيس دولة وحكومة ونحو 100 وزير على رأسهم سامح شكري وزير الخارجية .

و حضرت الدكتورة أماني أبوزيد مفوضة البنية التحتية والطاقة ممثلة عن الاتحاد الأفريقي، كما حضر ممثلون عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والناتو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ألقى خطاب الافتتاح الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير. كما حل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضيفًا على مؤتمر ميونيخ للأمن لأول مرة كما حضر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيسة وزراء النرويج والرئيس الأفغاني محمد أشرف غاني والمستشار النمساوي سيباستيان كورتس .

وتعد مشاركة رئيس شركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، الأولى من نوعها حيث أن الشركات الكبيرة على وجه الخصوص لها تأثير هام على السياسة الأمنية

و يعد مؤتمر ميونيخ للأمن منصة فريدة في العالم للنخب الدولية في السياسة الأمنية، وليس هناك مكان آخر في العالم يجمع هذا العدد من ممثلي الحكومات وخبراء الأمن، لدرجة أنها في تصنيفها الجديد وضعت جامعة بنسيلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية المؤتمر للمرة الرابعة على التوالي في مرتبة أهم مؤتمر في العالم، وهو بوتقة للتواصل بين الفاعلين السياسيين للتعارف وتبادل وجهات النظر ولرسم السياسات الأمنية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل