المحتوى الرئيسى

شائعة طبية.. هل لقاح الأنفلونزا يمنع نزلات البرد نهائيا؟ - فالصو

02/19 15:00

على الرغم من أن فصل الشتاء من أكثر المواسم التي يصاب فيها الأشخاص بنزلات البرد ومرض الأنفلونزا، نتيجة للتقلبات الجوية الكثيرة، إلا أن الكثيرين من الأشخاص لا يعيرونه اهتماما، بل ويعتقد أغلب الناس أن لقاح الانفلونزا يمنع البرد.

وبالبحث حول حقيقة تلك الشائعة الطبية تبين أنها خرافة كاذبة، لأن هذا اللقاح مصمم فقط للحماية من بعض الفيروسات التي تسبب الانفلونزا.

ونزلات البرد هي عدوى تسببها ظروف مختلفة جدا عن الانفلونزا، كذلك يجب التأكيد على أن هذا اللقاح لا يعمل إلا ضد مجموعات معينة من فيروسات الأنفلونزا.

ولهذا السبب قد لا يقي هذا اللقاح ضد جميع الفيروسات وجميع أنواع البكتيريا بينما يتحكم في بعض منها لذا يبقى الإنسان معرضاً رغم حصوله على اللقاح.

وفى ذات السياق أكدت وزارة الصحة والسكان، إن مصل الأنفلونزا هام ويقلل من الإصابة بفيروس الأنفلونزا ويتوفر لجميع الأعمار ويحصل عليه المواطن داخل مكاتب الصحة فقط ومقابل رسوم مالية زهيدة ومسموح به للأطفال من عمر 6 شهور.

وأوضح الوزارة إن لقاح الأنفلونزا يتم تناوله مع نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نوفمبر، وهو لا يمنع نزلات البرد لكن يخفف من حدتها وأعراضها فقط، ويتوفر اللقاح في مركز المصل واللقاح التابع لشركة فاكسيرا.

إهمال علاج نزلة البرد عادة "فالصو".. قد تؤدى لمضاعفات خطيرة.. تعرف عليها

الأسبرين علاج "فالصو" لنزلات البرد عند الأطفال.. ممكن يسبب الوفاة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل