المحتوى الرئيسى

عاجل| لماذا صعد الجنيه 10% أمام الدولار في 2019؟.. وزيرة التخطيط تجيب | الاقتصاد | جريدة الطريق

02/19 22:03

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن سعر الجنيه المصري ارتفع أمام الدولار بنسبة 10%، خلال العام الماضي.

وأضافت هالة السعيد في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن سعر الصرف كسر حاجز الـ16 جنيهاً للدولار في ديسمبر الماضي واستمر في الانخفاض ليصل إلى مستويات الـ15.64 جنيه في الوقت الحالي والذي يرجع إلى عدة عوامل.

وأضافت أنه جاء في مقدمة تلك العوامل زيادة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية والتي ارتفعت إلى 15.29 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع أعداد السائحين واستقرار تحويلات المصريين في الخارج.

وبلغ رصيد الأجانب في أدوات الدين الحكومية بمصر نحو 22 مليار دولار بنهاية ديسمبر، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية المصري محمد معيط.

ويعد 2019 عاماً إيجابياً للجنيه المصري منذ قرار تعويم سعر الصرف في نوفمبر 2016، حيث شهد سلسلة ارتفاعات أمام الدولار منذ مطلع العام الماضي.

وارتفعت إيرادات السياحية المصرية، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 6.7%، على أساس سنوي، لتبلغ 4.19 مليار دولار، مقابل 3.93 مليار دولار خلال نفس الربع من العام المالي الماضي.

وكانت إيرادات السياحية المصرية سجلت أعلى مستوى لها تاريخياً خلال العام المالي الماضي، لتسجل نحو 12.6 مليار دولار، مقابل 9.8 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

وبحسب بيانات للمركزي المصري، ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بالربع الأول من العام المالي الجاري ليسجل نحو 2.35 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.41 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل