المحتوى الرئيسى

تكررت حوادث سرقتهم.. سائقو «التوك توك» أطفال ضحايا لقمة العيش

02/19 12:18

"ضحايا لقمة العيش".. لم تكتف الحياة وإذلالهم ودفعهم للتخلي عن طفولتهم، والعمل مثل الرجال يبحثون عن مصدر رزق يشاركون فيه عائلتهم في أعباء المعيشة، بل تسلط عليهم شياطينها لحصد أرواحهم وهذا ما يحدث مع سائقي مركبات «التوك توك»، لأن معظم من يعمل في هذا المجال يكونون أطفال يختارون عملا سهلا غير مضر أو يحتاج للياقة بدنية في العمل، فيقبلون على هذه المهنة إلى جانب دراستهم، ولكنهم دائمًا مطمعا للقتلة واللصوص، "الدستور" ترصد في هذا الموضوع عدد من قضايا استهداف سائقي "التوك توك" بهدف السرقة من الأطفال والعقوبات التي ينص عليها القانون.

في البداية قال أكد الخطيب محمد،الخبير القانوني والمحامي، أن جرائم قتل السائقين دائمًا ما تكون جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد ويواجه المتهمون فيها عقوبة الإعدام لتوفر النية والترصد والهدف من الجريمة وتكون العقوبة قانونيًا وفقًا للمادة 230 من قانون العقوبات: «على أن كل من قتل نفسًا عمدًا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام».

وأضاف أن الشق الأخر في العقوبة إذا كانت الجريمة كانت شروع في القتل ولم يتوفى الضحية، وتكون العقوبة وفقًا للمادة 45 والتي تنص على: «البدء في تنفيذ فعل بقصد ارتكاب جناية أو جنحة إذا أوقف أو خاب أثره لأسباب لا دخل لإرادة الفاعل فيها ولا يعتبر شروعًا في الجناية أو الجنحة مجرد العزم على ارتكابها ولا الأعمال التحضيرية لذلك، والعقوبة تصل لـ 15 عامًا».

- قتله وأشعل النار في «التوك توك» بالبدرشين

تجرد سائق من إنسانيته واستغل صغر سن طفل للعمل ومساعدة عائلته على ظروف المعيشة الصعبة، واستدرجه وقتله، ولم يكتف بذلك بل أراد تغيير معالم المركبة البخارية «التوك توك» وإشعال النيران بها؛ لإخفاء جريمته في منطقة البدرشين بالجيزة.

وتلقى الرائد محمد طبلية، رئيس مباحث مركز شرطة البدرشين، بلاغًا من "ر. م. ا"، سائق «توك توك»،"49 سنة"، تفيد خروج نجله «م»،"14 سنة"، للعمل ولتأخره خرج وأهليته للبحث عنه فعثر على «التوك توك» قيادة نجله بعد كوبري المرازيق،أثناء قيام سائق،" 32 سنة"، بتقطيع المشمع الخاص بسقف التوك توك ومحاولة إضرام النيران به، وتم ضبطه.

باستجواب المتهم أقر بارتكابه الواقعة وقيامه بخنق المجني عليه حتى فارق الحياة، وألقى بجثمانه قبل كوبري المرازيق دائرة المركز وذلك بقصد سرقة "التوك توك"، وعلل قيامه بإضرام النيران بالمركبة لإخفاء معالمها نظرا لكون المجني عليه من أهل بلدته، تم العثور على جثمان المجني عليه، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات، وأخطر اللواء طارق مرزوق مدير أمن الجيزة.

- مقتل طفل يقود «توك توك» وإلقاء جثته بـ«بنها الحر»

عثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، على جثة طفل لا يتعدى عمره الـ 16 عامًا، على طريق بنها الحر بالمحافظة وتبين أنه سائق «توك توك» وقتله عاطلان لسرقته.

كان مركز شرطة قليوب بمحافظة القليوبية، قد تلقى بلاغا بالعثور على جثة شخص ملقاة بأحد الطرق - مكبل اليدين-، عمره 16 عامًا، وعدم وجود إصابات ظاهرية به، وحضر أحد الأشخاص للمركز، وقرر بتعرفه على الجثة وأنها لنجله، وأنه خرج بالـ «توك توك» قيادته للعمل عليه ولم يعد.

تم تشكيل فريق بحث جنائي برئاسة قطاع الأمن العام، ومشاركة إدارة البحث الجنائي بالقليوبية، أسفرت جهوده عن أن مرتكبي الواقعة سائقان، وتم ضبطهما.

بمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة بدافع السرقة، وفي سبيل ذلك استقلا «التوك توك» مع المجني عليه بزعم توصيلهما لاصطحاب أحد أصدقائهما، وأثناء سيرهما خنقاه بالشال الذي يرتديه فأوديا بحياته، ووكبلا يديه بذات الشال ورباط الحذاء الخاص به، وإلقائه بمكان العثور على جثته واستوليا على المركبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، والعرض على النيابة للتحقيق.

- طمعا في «التوك توك».. عاطل يقتل طفلا بكرداسة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن كرداسة، من ضبط عاطل قتل طفلا عمره 11 عامًا، بمدينة كرداسة بمحافظة الجيزة، لسرقة «التوك التوك» الذي يقوده.

وتلقى قسم شرطة كرداسة بلاغًا يفيد بتغيب "أ. ج"، "11 عاما"، عقب استدراجه من قبل عاطل لسرقته وقتله خنقًا للاستيلاء على المركبة البخارية التي كان يستقلها، واعترف المتهم عقب ضبطه أنه ظل يبحث عن ضحيته، حتى وقع اختياره على طفل صغير، يقود «توك توك»، فاستوقفه وطلب منه توصيله إلى منطقة المعتمدية، واستعان بربة منزل لاستدراج الضحية وانتهز فرصة مروره بمنطقة خالية من المارة، وبدأ فى تنفيذ مخططه وهاجم الطفل وأنهى حياته، ثم تخلص من جثته بترعة المعتمدية، واستولى على «التوك توك» وفر هاربا.

واقتاد رجال المباحث المتهم، إلى المكان الذي تخلص فيه من جثة الضحية والعثور عليها بالمياه، وتم فرض كردون أمنى وانتشال الجثة، ونقلها إلى مشرحة زينهم، تنفيذا لقرار النيابة.

- مقتل طفل سعى لكسب لقمة العيش بالسلام

استدرج 3 متهمين طفلا عمره 12 عامًا، وخططوا لقتله نظرًا لمرورهم بضائقة مالية في منطقة السلام بمحافظة القاهرة، وقتلوه.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل