المحتوى الرئيسى

"عملاق المصارف" البريطانية يعتزم تسريح 35 ألف موظف

02/19 08:40

ستلغي مجموعة "إتش إس بي سي" المصرفية العملاقة 15% من وظائفها على مستوى العالم؛ أي ما يساوي 35 ألف وظيفة، في إطار خطتها لخفض كبير للتكاليف، كما أعلن، الثلاثاء، نويل كوين المدير العام بالوكالة للمجموعة.  

وأعلن نويل كوين في مقابلة مع شبكة بلومبرج، اليوم الثلاثاء، "هدفنا هو تخفيض عدد وظائفنا الحالية البالغ 235 ألف وظيفة إلى 200 ألف وظيفة خلال السنوات الثلاث المقبلة". 

وتراجعت أرباح مجموعة HSBC المصرفية البريطانية في 2019، بنحو 53% إلى 6 مليارات دولار، مع شطب أصول غير ملموسة بقيمة تبلغ نحو 7 مليارات دولار من وحداته الاستثمارية ووحدات الأعمال التجارية في أوروبا مع اتجاه المجموعة لخفض تكاليفها، في وقت حذرت فيه المجموعة من تداعيات فيروس كورونا على أدائها خلال العام الجاري، وقالت إنها ستراقب عن كثب تطورات الأوضاع.

وقال إتش.إس.بي.سي هولدنجز اليوم إنه سيبيع أصولا بقيمة 100 مليار دولار ويقلص حجم بنك الاستثمار ويحدث أنشطته بالولايات المتحدة وأوروبا - في إطار خطة إصلاحات جذرية.

وهذه الخطة ستكون ثالث خطة إعادة هيكلة كبرى للمجموعة المصرفية الموجود مقرها في لندن خلال السنوات الـ10 الأخيرة.

ويسعى البنك المتأخر عن نظرائه منذ فترة طويلة لتعزيز قدرته التنافسية بينما يواجه العديد من التحديات مثل تباطؤ النمو في الأسواق الرئيسية ووباء فيروسي وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي فضلا عن خفض البنوك المركزية أسعار الفائدة.

وقال أكبر بنك أوروبي والذي يحقق معظم إيراداته في آسيا إن الأرباح قبل الضرائب انخفضت بمقدار الثلث إلى 13.35 مليار دولار في 2019 وهو ما يقل كثيرا من متوسط التوقعات من شركات سمسرة لتحقيق 20.03 مليار دولار. 

وسعيا لتبسيط هيكل المجموعة، قال البنك إنه سيدمج وحدة الأنشطة المصرفية للأفراد وإدارة الثروة مع الأنشطة المصرفية الخاصة العالمية ليشكل واحدا من أكبر أنشطة إدارة الثروات في العالم. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل