المحتوى الرئيسى

مصر الأولى عالميا في تصدير الموالح.. «الفلاحين»: الاكتفاء الذاتي وزيادة الرقع الزراعية السبب الرئيسي.. الاتحاد: إجراءات صارمة لمخالفي معايير جودة المنتجات المصدرة

02/18 20:31

اتحاد الفلاحين: إجراءات صارمة لمخالفي معايير جودة المنتجات المصدرة

المنتجين الزراعيين تشيد بدور الحكومة في دعم المصدرين وفتح 140 سوقا

الفلاحين: الاكتفاء الذاتي من الموالح جعلنا المركز الأول في التصدير عالميًا 

احتلت مصر المركز الأول في تصدير الموالح عالميًا بـ 1.8 مليون طن، وذلك يعود إلى عدة أسباب ومشروعات قامت بها القيادة السياسية، وفي هذا الصدد ، تم استطلاع التقرير التالي لرصد أسباب وصول مصر لتلك المرتبة.

في البداية، قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن هناك عدة أسباب جعلت مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تصدير الموالح بـ 1.8 مليون طن من أهمها الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة؛ من أجل تحسين المنتج الزراعي، حتى أصبح لا يوجد محصول زراعي محظور عالميًا لأسباب تتعلق بالمحصول.

وأوضح "أبو صدام"، فى تصريحات لـ "صدى البلد"، أن البرتقال المحلي أصبح له مكانة كبيرة فى دول العالم بالخارج، لافتًا إلى أننا أصبحنا نصدر المنتجات الزراعية لـ 140 دولة.

وأشار "نقيب الفلاحين"، إلى أننا وصلنا إلى الاكتفاء الذاتى من الموالح، وأصبح الفائض من أهم الأسباب الرئيسية للتصدير أيضًا.

ونوه بأن الاهتمام الكبير من الدولة ووزارة الزراعة بالمحصول حتى مرحلة التصدير من أهم أسباب تصدير الموالح، فضلًا عن الجودة العالية التى تتمتع بها المنتجات الزراعية.

وأضاف أننا أصبحنا فى وضع استقرار وآمن يسمح لنا بزيادة الأراضى الزراعية وتقنينها مما يزيد الإنتاج، لافتًا إلى أن أسعار الموالح فى متناول الجميع بل تكاد تكون منخفضة بالنسبة للمزارع.

فيما قال فريد واصل نقيب المنتجين الزراعيين ، إن مصر كانت تعانى من مشاكل فى التسويق داخليًا وخارجيًا ، وعدم التواصل مع الدول الأخرى لذلك فإن احتلال مصر المرتبة الأولى فى تصدير الموالح دليل على الجهود الكبيرة المبذولة فى هذا المجال .

وأشاد "واصل" فى تصريحات لـ "صدى البلد" ، بدور وزارة الزراعة فى مجال التصدير ، حيثُ فتحت 140 سوقًا بالدول الأخرى للمنتجات الزراعية المصرية .

وأكد " نقيب المنتجين الزراعيين " أن تلك المكانة تعد فرصة هائلة لتسويق المنتجات الأخرى بالأسواق ، مشيرًا إلى أن هناك دعم من وزير الزراعة الحالى ورئيس الوزراء فى التعامل مع المصدرين .

وناشد بدوره السفراء بالدول الأخرى بلعب دور هام فى تسويق منتجاتنا بالخارج ليصبح هناك تشجيع للدول الأخرى للحصول على المنتجات المصرية .

وأضاف أن السمعة الجيدة للمنتجات المصرية بالخارج سبب أساسى فى احتلال مصر المركز الأول فى تصدير الموالح بـ 1.8 مليون طن.

وعلى نفس السياق ، قال محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين ، إن الاهتمام بالزراعة وزيادة إنتاجها أصبح من أهم أولويات القيادة السياسية والدليل على ذلك حصول مصر على المركز الأول عالميًا فى تصدير الموالح ، كذلك فى إنتاج الزيتون .

وأشار "فرج " فى تصريحات لـ "صدى البلد"، إلى أن احتلال مصر لتلك المراكز يحفز المزارعين على مزيد من الإنتاج ،منوهًا إلى أن موسم صادرات الخضر والفاكهة شهد زيادة ملحوظة فى الصادرات .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل