المحتوى الرئيسى

سفارة بنجلاديش: لدينا رغبة في زيادة التعاون التجاري مع مصر

02/18 22:58

أعلن إبدور رؤوف، القائم بأعمال سفارة بنجلاديش بالقاهرة، عن رغبة بلاده في زيادة التعاون التجاري مع مصر خلال المرحلة المقبلة باعتبارها بوابة للأسواق الأفريقية.

جاء ذلك خلال اليوم الدولي البنجلاديشي الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين.

أكد رؤوف، أن هناك فرص كبيرة أمام القطاع الخاص في البلدين في عمل شراكات والدخول في مشاريع التصنيع المشترك والتجارة خاصة مع افريقيا وذلك في اطار توجه بلاده للتحول من الزراعة إلي التصنيع.

طالب القائم بأعمال سفارة بنجلاديش بالقاهرة بضرورة تيسير خط ملاحي وطيران مباشر لمضاعفة حجم التجارة وبحث فرص الاستثمار ومجالات التعاون المشترك.

لفت إلى أن بنجلاديش تأتي في المرتبة الرابعة عالميا في إنتاج الأرز وثاني أكبر مصدر للملابس والمنتجات القطنية عالميا بعد الصين حيث بلغ اجمالي صادراتها دوليا 40 مليار دولار 75% منها في الملابس والقطنيات بجانب تصدير الادوية والسيراميك وIT والاجهزة المنزلية والخيش.

كما أفاد أن بنجلاديش هي ثاني أهم شريك تجاري لمصر بعد الهند في منطقة جنوب شرق أسيا وتعتبربنجلاديش من أهم الأقتصاديات النامية في العالم حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي لها 8،15 % وهي تحتل المركز 43 عالميًا حيث الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار إلى أن حجم التجارة قد بلغ 154 مليون دولار بين مصر وبنجلاديش عام 2018 كما بلغ حجم الصادرات المصرية الى بنجلاديش 84.4 مليون دولار، كما يبلغ حجم الإستثمارات البنجلاديشية في مصر 7،58 مليون دولار.

وأكد المهندس مصطفي النجاري، رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، أن العلاقات التجارية تشهد تطورًا كبيرًا على كافة المستويات، مشيرًا إلى أن الوقت، الآن، مناسب لدراسة إنشاء مجلس أعمال مشترك لتشجيع القطاع الخاص لعمل شراكات ثنائية في مجالات التجارة والتصنيع.

أضاف النجاري أن بنجلاديش ترغب في زيادة استثماراتها بمصر والدخول في شراكة مع رجال الأعمال المصريين في مشاريع تجارية وصناعية باعتبارها بوابة لزيادة حجم تجارتها الدولية في أسواق أفريقيا.

وأكد أن السوق البنجلاديشي من الاسواق الواعدة للمصدرين المصريين التي يوجد بها فرص كبيرة لنمو الصادرات وأهمها الحاصلات الزراعية خاصة البصل والبرتقال المصري والبلح والقطن والعدس والأسمدة والكيماويات وعدد كبير محاصيل الخضر والفاكهة حيث تتجه بقوة الي التصنيع الزراعي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل