المحتوى الرئيسى

«التخطيط القومي»: الدراجات والسير على الأقدام يمثلان 60 % من حركة النقل بأفريقيا | المصري اليوم

02/18 21:06

كشف الدكتور أسامة عقيل، الخبير الدولى في النقل، ان نسبة التجارة البينية في إفريقيا 15%، وفى أوروبا 67%، وفى آسيا 58%. وقال «تمثل تكلفة النقل في ا لقارة ما بين 20 و25% من تكلفة الخدمة /السلعة، بما يعنى ان خفض التكلفة يزيد من القدرة التنافسية للمنتج وقدرته على النفاذ للأسواق، واكد ان الدراجات والسير على الأقدام هي الوسيلة الأكبر للنقل في افريقيا وتمثل 60 % كما ان حجم نقل البضائع في إفريقيا يعادل 3 % فقط من حجم نقل البضائع في العالم وضعف النقل له دور أساسي في ذلك.

ذكر خلال «سيمنار» الثلاثاء الذي نظمه معهد التخطيط القومي، الثلاثاء، باشراف الدكتور أحمد مصطفى ان معدل النمو في إفريقيا يعادل 2.8 % عام 2019 وهو معدل منخفض جداً وغير كافي للحد من الفقر الذي وصل معدلة 42 %.

وكشف عقيل، الأستاذ بهندسة عين شمس أن نصيب النقل 4% بلغ من اجمالى إقراض البنك الدولى للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية في 2019 لجميع القطاعات في افريقيا وبلغ عدد سكان إفريقيا (2019) 1.2 مليار نسمة ويصل في 2050 إلى حوالى 2.3 مليار نسمة.

ذكر عقيل أن هناك تطورًا في خدمات النقل في شمال وجنوب إفريقيا وجنوب إفريقيا هي الأفضل على عكس غرب وشرق ووسط إفريقيا لديهم ضعف شديد جداً في كل نواحي النقل ومستويات الخدمة الخاصة به.

وأوضح أن من الملاحظ أن الفقر يعم القارة الأفريقية وذلك مرتبط بضعف الربط وضعف تنمية النقل وتبين خريطة القارة أن المستعمر خطط سكك النقل لاستنزاف مناطق التعدين بالقارة الأفريقية.

وأوصت الندوة بتصدير صناعة الخدمات وصناعة اللوجستيات وصناعة المقاولات والاستشارات الفنية وجميع المنتجات ذات المزايا التنافسية إلى إفريقيا.

واكدت انه يجب أن تحصل مصر على دور أكبر مع الإتحادالإفريقى واللجنة الاقتصادية الإفريقية في الأمم المتحدة وبنك التنمية الإفريقى بحيث تصل إلى مراجعة وإعادة دراسة شبكة الطرق السريعة وشبكة السكة الحديد فىإفريقيا بما فية مصلحة مصر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل