المحتوى الرئيسى

تعاون مصرى إيطالى فى تجميع «محطات سيارات الغاز»

02/18 20:49

وقعت شركة «غازتك» التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية عددًا من مذكرات التفاهم لتطوير منظومة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالعمل على استغلال فائض الغاز الطبيعى وتعظيم القيمة المضافة منه.

وتضمنت مذكرة التفاهم الأولى الموقعة مع شركة «لانديرينزو» الإيطالية الاتفاق على تدشين مركز لتجميع محطات الغاز الطبيعى للسيارات فى مصر، مع تصنيع الأجزاء والمكونات المستخدمة فى عملية التحويل، وذلك بالتعاون مع تحالف من شركات قطاع البترول يضم «إيجاس» و«غازتك» و«كارجاس».

وقع الاتفاقية المهندس أسامة البقلى، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، والمهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس شركة «غازتك»، والمهندس هشام الصفتى، رئيس شركة «كارجاس» مع ممثل الشركة الإيطالية.

وتسمح المذكرة بالاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الإيطالية فى استثمار الأصول والبنية القائمة لإعادة إحياء هذا النشاط فى مصر، بما سيكون له تأثير إيجابى على أنشطة تحويل السيارات للعمل بالغاز وإقامة المحطات الخاصة بذلك.

كما وقعت «غازتك» مذكرة تفاهم مع شركة «ريكوما» الإيطالية لتطوير مراكز اختبار الأسطوانات التابعة للشركة المصرية فى مختلف المحافظات، مع تقديم خدمات اختبار متنقلة للأسطوانات، التى تعد من أهم مكونات مجموعة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.

ومن المقرر طبقًا للمذكرة أن تبدأ الشركة الإيطالية تطوير مركز اختبار الأسطوانات فى محطة «غازتك» (مصنع ١٨ الحربى)، تمهيدًا لتطوير المراكز الأخرى، بالإضافة لإدخال تقنية مراكز الاختبار المتنقلة التى يمكن من خلالها اختبار الأسطوانات بالمناطق المختلفة القريبة من العملاء.

وبلغ عدد الأسطوانات التى تم اختبارها فى مراكز «غازتك» نحو ٢٢٠ ألف أسطوانة، حتى نهاية عام ٢٠١٩.

وتعد شركة «ريكوما» الإيطالية من الشركات العالمية المتخصصة فى اختبار وإعادة تأهيل أسطوانات الغاز الطبيعى المستخدمة فى الأغراض الصناعية المختلفة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل