المحتوى الرئيسى

توقعات قاتمة لنمو التجارة العالمية في 2020

02/18 13:54

قالت منظمة التجارة العالمية، اليوم الإثنين، إن نمو تجارة السلع العالمية سيبقى ضعيفا على الأرجح في أوائل 2020

وأضافت أن الأداء الأدنى من المعدلات قد يشهد مزيدا من الهبوط بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقالت المنظمة، مستندة إلى تراجع مؤشرها لتوقعات التجارة، إن نمو تجارة السلع قد يهبط مجددا على أساس سنوي في الربع الأول من 2022.

وأوضحت أن مؤشرها للتجارة السلعية نزل إلى 95.5 من 96.6 في نوفمبر تشرين الثاني. وتشير أي قراءة أقل من المئة إلى نمو التجارة دون معدلات المدى المتوسط.

 وقالت المنظمة إن التجارة السلعية تراجعت 0.2 % على أساس سنوي في الربع الثالث من 2019 مع احتمال حدوث تحسن في الربع الأخير. 

وتابعت أن البيانات الجديدة تشير إلى أن التعافي لن يستمر ومن المرجح الآن أن يكون هناك تراجع في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار 2020.

وخفّض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة على قروضه متوسطة الأجل، اليوم الإثنين، مع محاولة صناع السياسات امتصاص الصدمة الاقتصادية لثاني أكبر اقتصاد بالعالم، الناجمة عن تفشي فيروس كورونا الذي يعطل أنشطة الشركات بشدة.  

ويكافح اقتصاد الصين لمواصلة النشاط بعد عطلة السنة القمرية الجديدة، التي تقرر تمديدها 10 أيام من أجل احتواء تفشي الفيروس التنفسي الجديد شديد العدوى. 

في يوم 13 فبراير/شباط الجاري قال صندوق النقد الدولي إن هناك الكثير من الضبابية التي تكتنف فيروس كورونا سريع الانتشار؛ ما يتعذر معه التكهن بتأثيره على الاقتصادين الصيني والعالمي، لكنه أضاف أنه يأمل في أن يكون لديه إدراك أكبر حين تجتمع دول مجموعة العشرين في السعودية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل