المحتوى الرئيسى

النقل تبدأ خطة لإغلاق 3 آلاف معبر عشوائي على أشرطة السكة الحديد

02/18 12:41

بدأت وزارة النقل وضع خطة عاجلة لإزالة التعديات وإغلاق المعابر العشوائية والمعروفة إعلاميا بـ"فتحات الموت"، على أشرطة قضبان السكك الحديدية، حيث وصلت التعديات والمعابر العشوائية إلى 9 آلاف و71 حالة، بواقع 3 آلاف معبر عشوائي، و6 آلاف و71 حالة تعد، مثل بناء الأكشاك والعشش الخشبية والأسواق العشوائية، بمختلف محافظات الجمهورية.

وأكد المهندس كامل الوزير وزير النقل، أهمية تفعيل التعاون بين المحافظات وهيئة السكك الحديدية لإيقاف ظاهرة إعادة فتح المعابر العشوائية على خطوط الشبكة بعد إغلاقها، وتفعيل دور المحليات ومديريات الأمن بالمحافظات في استدامة غلق هذه المعابر العشوائية.

ولفت إلى أنّ الوزارة وضعت خطة عاجلة لإزالة التعديات للحفاظ على أرواح المواطنين وحركة سير القطارات، مُوضحا أنّه تم حصر بعض العراقيل في هذا الشأن بـ108 مزلقانات في نطاق 19 محافظة، تتمثل في وجود إشغالات مثل "إقامة أكشاك، ومحلات، وأسواق، ومواقف سيارات".

وقال وزير النقل، في تصريحات لـ"الوطن"، إنّ تعدي الأهالي على حرم القضبان وعمل فتحات في أسوار السكة الحديد، يمثل صداعا مزمنا في رأس الهيئة، لما يمثله من خطورة على الأرواح.

ولف إلى زيادة حالات التعدي على حرم السكة الحديد والبناء المخالف في نطاق القضبان دون تخطيط، ما أدى إلى نشأة كتل سكنية على جانبي السكة الحديد، وأصبحت القضبان مستباحة والجميع يعبر من أي مكان دون قواعد، بعد رصد أكثر من 1600 حالة تعد على خطوط السكة الحديد وإخطار الجهات المعنية بها لسرعة التعامل معها.

من جانبه، أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أنّ الهيئة نجحت في إغلاق نحو 1500 معبر عشوائي خلال الفترة الماضية من إجمالي 4 آلاف و500 معبر على أشرطة قضبان السكك الحديدية.

وأوضح رسلان أنّ الهيئة تعمل على إزالة التعديات لحماية المواطنين من الدهس المفاجئ تحت عجلات القطارات، وأنّ الهيئة تنفذ مشروعات عملاقة لتطوير البنية التحتية للمنظومة حتى 2022 بتكلفة إجمالية 55 مليار جنيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل