المحتوى الرئيسى

بلومبرج تكشف نوايا أردوغان للسيطرة على «ايش بنك»

02/18 10:17

كشفت وكالة بلومبرج الأمريكية، عن نوايا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في السيطرة على بنك "ايش" التركي، عقب وضع البنك المركزي تحت سيطرته.

وقالت الوكالة، لقد وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالفعل البنك المركزي تحت سيطرته، وطرد المحافظ وخفض أسعار الفائدة، ولكنه الآن يلعب دور جديد في أكبر بنك خاص في البلاد، وهو Bankasi AS، في الوقت الذي يدفع فيه إلى إطلاق العنان لزيادة الائتمان في الاقتصاد التركي.

وكشفت بلومبرج أن هذا البنك كان لحزب الشعب الجمهوري نسبة كبيرة منه، حيث كانت حصته 28% في وصية مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة الذي أنشأ حزب الشعب الجمهوري.

وأسس أتاتورك بنك Isbank في أعقاب الحرب العالمية الأولى كأول بنك وطني في البلاد، بهدف المساعدة في دفع عجلة البنية التحتية والاستقرار المالي.

وكشفت الوكالة الأمريكية أن أردوغان أراد السيطرة على البنك لأنه رأى أنه من غير المناسب أن يحتفظ حزب سياسي بمثل هذه الأسهم وأن يكون لديه أربعة مقاعد في مجلس إدارة البنك.

فيما يرى معارضو أردوغان، أنها خطوة جديدة من أردوغان للسيطرة على النظام المالي، وكذلك تحييد المعارضة، لاسيما وهذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تكافح فيه الشركات لسداد ديون العملات الأجنبية بعد انخفاض هائل في قيمة العملة، مما أدى إلى خسارة الليرة بنحو ثلث قيمتها.

يعتبر ايش بنك ثاني أكبر بنك في تركيا، وهو واحد من أفضل 10 أسهم في مؤشر الأسهم الرئيسي في البلاد، كما يمتلك حصصًا كبيرة في أكثر من عشر شركات كبرى، بما في ذلك Sisecam، أكبر صانع للزجاج المسطح في أوروبا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل