المحتوى الرئيسى

في ذكرى أنسي الحاج.. مقاطع من رسائله إلى غادة السمان: لست مثل أحد

02/18 08:30

بعد رحيل الشاعر اللبناني أنسي الحاج (1973- 2014)، أصدرت الأديبة السورية غادة سمان فى 2016، كتابا بعنوان "رسائل أنسي الحاج إلى غادة السمان"، والذى يضم 7 رسائل حب من "الحاج" إلى غادة، كتبها الشاعر أولها فى 1963، وتشير -المؤلفة- فى تصدير الكتاب: لم أكتب لأنسي أي رسالة، فقد كنا نَلتقي كل يوم تقريبا.. (ثم تعلن في النهاية) أنها عجزت عن تمزيق هذه الرسائل الرائعة أدبيّا وأيّا كان الثمن.

وبمناسبة ذكرى رحيل الشاعر والصحفى إنسى الحاج التى توافق اليوم 18 فبراير، ننشر بعض المقاطع من رسائله إلى غادة:

"هل مما ينقص من كرامة الإنسان أن يكون بحاجة إلى إنسان آخر؟ ربما لا وربما نعم، لكن المشكلة ليست فى الجواب لا أو نعم، فسواء كان الجواب لا أو نعن يبقى المحتاج محتاجًا. هذه هى المشكلة. لكن لا بأس. كيف الحال؟ لست مشتاقا إليك فحسب بل.. بل ماذا؟ لا أعلم تماما. الثابت أن هناك شيئا أميل إلى العشق، والأدهى من ذلك كله أننى أحب أن أحبك".

وفى رسالة ثانية: "لست مثل أحد، إننى آت من حيت لا وقت إلا للحب، وها أنا أعيش عصر باحتقاره، وضربه على نافوخه، فهو عصر المعلبات، والخدع الرهيبة، إنه عصر زوال الحب أعيشه؟ بل أعلقه على الحائط، إنه لحظة شاسعة أدوسها كل لحظة لأقطع منها جزءًا. إننى أجمل وأفضل وأعلى من عصرى، إن عصرى هو عارى، إنه عاهتى ولحمى الميت. وأنا أخجل به وأكرهه، وأفلت عليه أفكاري القاتلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل