المحتوى الرئيسى

اليوم: إنتهاء فترة الترشح لعضوية اتحاد الاوراق المالية

02/18 05:00

تنتهي اليوم الفترة الزمنية للترشح لعضوية مجلس إدارة أول اتحاد مصري للاوراق المالية، وذلك بعد مرور ما يقرب من اسبوعين على فتح اللجنة التأسيسية للاتحاد باب الترشح.

وكشفت مصادر مُطلعة لـ أموال الغد عن استهداف اللجنة التأسيسية بدء فحص أوراق المرشحين للعضوية اعتبارًا من يوم غد وحتي بداية شهر مارس المقبل، تمهيدًا للاعلان عن النتائج النهائية عقب نشر القوائم الاولية والبت في التظلمات.

وتوقعت المصادر الاعلان عن النتائج النهائية خلال النصف الثاني من شهر مارس المقبل، ليبدأ الاتحاد ممارسة عمله بداية من ابريل المقبل.

المراحل والمواعيد النهائية الخاصة بإجراءات إنتخابات اول اتحاد اوراق مالية في السوق المصرية متمثلة في :-

المرحلة الأولى – 3 فبراير : 17 فبراير فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة

المرحلة الثانية – 18 فبراير : 2 مارس لجنة فحص اوراق المرشحين لعضوية مجلس الإدارة

المرحلة الثالثة – 3 مارس : 5 مارس نشر القوائم الأولية ونشرها وتقديم التظلمات

المرحلة الرابعة – 8 مارس : 11 مارس البت في التظلمات

المرحلة الخامسة-12 مارس إعلان نتيجة التظلمات ونشر القوائم النهائية للسادة المرشحين.

وأصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية مارس الماضي قرارا إجرائيا” بتشكيل لجنة تأسيسية للسير فى إجراءات إنتخاب أول مجلس إدارة للإتحاد المصري للأوراق المالية برئاسة سليمان نظمي وعضوية أربعة ممثلين عن الشركات الحاصلة على ترخيص لمزاولة نشاط فى مجال الأوراق المالية أو الخاضعة لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية ، ممثلين في عوني عبد العزيز، وعلاء سبع، والدكتور عصام خليفة، ونيفين الطاهري .

كما أصدر مجلس إدارة الهيئة فى نهاية فبراير 2019، القرار رقم (20) بشأن أحكام النظام الأساسى للأتحاد المصرى للأوراق المالية -لأول مرة فى تاريخ سوق رأس المال المصرى لتأسيس كيان مهنى ذاتى التنظيم من العاملين بنشاط سوق راس المال يحدد القواعد المنظمة لالتزامات وحقوق الأعضاء به.

وتأتي تلك الانتخابات عقب تأجيلها في سبتمبر الماضي، بسبب ضعف عدد المنضمين لعضوية الاتحاد خلال فترة فتح باب الترشح، مما دفع الى دراسة اللجنة التأسيسية للاتحاد خلال الفترات التالية عدة آليات لتقسيط قيمة الاشتراك للأعضاء والبالغ قيمته 25 ألف جنيه.

وإتجهت الهيئة العامة للرقابة المالية إلى إتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل إجراءات التأسيس وإنضمام الشركات أبرزهم خفض مقابل الانضمام لعضوية الاتحاد المصري للأوراق المالية ليكون 10 آلاف جنيه، بدلا من 25 ألف جنيه، بالاضافة الى تحديد قيمة اشتراكات الأعضاء السنوية وفقا لما تحدده الجمعية العامة للاتحاد بناء على الميزانية التقديرية للعام التالي.

وعقب إصدار تلك القرارات التنظيمية عقدت هيئة الرقابة المالية اجتماعًا موسعًا بداية العام الجاري مع الأطراف العاملة بسوق المال لبحث كيفية تسريع وإلزام الشركات بالانضمام للاتحاد المصرى للأوراق المالية بعد قرار خفض قيمة الاشتراك.

ويدعم تأسيس الاتحاد المصرى للأوراق المالية تحديد القواعد المنظمة لإلتزامات وحقوق الأعضاء فيه، ويضم في عضويته كل شركة عاملة فى مجال الأوراق المالية خاضعة لأحكام قانون سوق راس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992 أو لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للاوراق المالية الصادر بالقانون رقم (93) لسنة 2000 بمجرد حصولها على ترخيص من الهيئة بمزاولة النشاط وقيدها بسجلات الهيئة.

وتتمثل أبرز مهام الاتحاد المصري للأوراق المالية فيما يلي:

· تنمية نشاط سوق رأس المال وزيادة الوعي به وتبني المبادرات الداعمة للنشاط

· وضع ميثاق شرف المهنة للعاملين في مجال الأوراق المالية والتأكد من تطبيقه وتطبيق والقواعد المنظمة لالتزامات وحقوق الأعضاء

· تسوية الشكاوى المقدمة من عملاء أعضاء الاتحاد

· تنمية مهارات العاملين في مجال الأوراق المالية

· وضع دليل عمل استرشادي للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية

· المشاركة في إبداء الرأي في الحوار المجتمعي واقتراح تعديل التشريعات القائمة التي تتعلق بمجال الأوراق المالية أو تؤثر فيه

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل