المحتوى الرئيسى

قاوم كورونا بـ"ورش عمل" ودورات: الحكاية كلها "20 جنيه"

02/18 02:26

بعد إعلان وزارة الصحة عن ظهور أول حالة فيروس كورونا أدرك الكثير من المؤسسات التعليمية والصحية فى المجتمع أن التوعية الإعلامية غير كافية، فكان تقديم ورش عمل ودورات تدريبية بشهادات معتمدة، سواء بمقابل مادى رمزى أو مجاناً، هو الحل من وجهة نظر تلك المؤسسات كوسيلة لمكافحة الفيروس.

إدارة السنبلاوين التعليمية، بمحافظة الدقهلية، أطلقت دورة تدريبية لأهالى المدينة والقرى المجاورة على مدار ثلاثة أسابيع.

وحسب عصام يونس، أحد المسئولين فى الإدارة، أكد أن الدورة تأتى تحت إشراف قسم التربية البيئية والسكانية بالإدارة: «نحاول رفع وعى الأشخاص البسطاء الذين لا يملكون رفاهية امتلاك وسائل الاتصال الحديثة، وبالتالى يسمعون عن الفيروس فقط دون التعرف على طرق مقاومته بشكل عملى، وهو ما نقدمه بشكل يناسب كافة المستويات التعليمية والعمرية».

فى كلية طب جامعة بنها بمحافظة القليوبية جرى تقديم ورشة عمل تحت عنوان «الوقاية من فيروس كورونا» لمدة يوم واحد، ويتم تكرارها بشكل أسبوعى.

وحسب الدكتورة راندا مصطفى، وكيل كلية الطب لشئون البيئة وخدمة المجتمع، فالورشة لم تكن موجهة للطلاب فقط، بل حضرها عدد من الأطباء من مختلف الإدارات الطبية بالجامعة وأساتذة الكليات: «تكاتف كل المؤسسات الطبية والصحية ضرورى لمواجهة ذلك الفيروس، لذا تُعقد تلك الورش بالتعاون مع قسم الطب الوقائى بوزارة الصحة بالقليوبية، ولجنة مكافحة العدوى بمستشفيات جامعة بنها، وفيها يتم تدريب الحضور على الارتداء السليم للكمامات الوقائية بمختلف أنواعها، وكيفية تطهير المنازل والبيئة المحيطة بمختلف تركيزات الكلور، وأصول التغذية السليمة، وذلك لرفع كفاءة جهاز المناعة لمقاومة أى احتمال بالعدوى، مع التأكيد على ضرورة تقليل القبلات، وسنتوجه الفترة القادمة لعقد تلك الورش فى المدارس والنقابات».

أما لجنة التعليم الطبى المستمر، بالنقابة العامة لأطباء مصر، فقد اختارت تقديم دورات تدريبية بشهادة معتمدة، بمقابل رمزى هو 20 جنيهاً.

وقال الدكتور أشرف العدوى، استشارى أمراض صدرية وخبير منظمة الصحة العالمية، والذى سيحاضر فى الدورة: «نحاول نشر أهمية مقاومة فيروس كورونا بشكل جدى، لذا اخترنا تقديم تلك الدورات بشهادة معتمدة من النقابة العامة للأطباء، والمقابل رمزى جداً، هو 20 جنيهاً، وهى رسوم إصدار الشهادة فقط، أما المواد التى نقدمها فى الدورة فكلها مجانية».

تسبب فيروس كورونا الجديد في موت واحد من أشهر العلماء في الصين والعالم، حقق خلال تاريخ مسيرته الطبية والعلمية كثير من الإنجازات، أبرزها "سكين جاما".

عادة ما يصاب بعض الأشخاص بذعر وخوف عند رؤيتهم فأر صغير، فماذا حدث في عصور ما قبل التاريخ عندما تواجد فصيلة منه بحجم إنسان بالغ؟

أعلن تطبيق التراسل الفوري الشهير واتساب، المملوك لشركة فيسبوك الأمريكية، مؤخرًا، أن لديه الآن ملياري مستخدم في جميع أنحاء العالم، ما يجعله أكبر تطبيق دردشة على

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل