المحتوى الرئيسى

5 مراحل يمر بها جسم المتوفى قبل التحلل

02/17 22:33

5 مراحل يمر بها جسم المتوفي قبل التحلل

يمر جسم الإنسان بالعديد من التغيرات بعد الموت، حتى وصوله لمرحلة التحلل، بحسب "سبوتنيك" الروسي، نقلا عن موقع "الكونسلتو" المهتم بالشؤون الطبية.

- فور توقف عملية التنفس، تبدأ أعضاء الجسم في التوقف نتيجة نقص الأكسجين في الجسم، حيث يستمر المخ في العمل لمدة 10 دقائق، وهناك أعضاء تظل تعمل لمدة ساعة بعد الوفاة مثل القلب والكلى والكبد والبنكرياس، بينما تستمر القرنية والأوتار وخلايا الجلد في العمل لمدة يوم كامل.

- في الساعة الأولى بعد الوفاة، ترتخي جميع عضلات الجسم وتفقد العضلات قدرتها على التماسك، لتظهر المفاصل والعظام بصورة واضحة، ومع توقف القلب عن ضخ الدم تبدأ البشرة في الشحوب، إلى أن تتحول من اللون الوردي إلى الأصفر، وتبدأ حرارة الجسم الطبيعية البالغة 37 درجة في الانخفاض.

- في حالة بقاء جسم المتوفى راقدا كما هو دون أية حركة، يتغير لون الجلد في بعض المناطق إلى البنفسجي المائل إلى الأحمر، وهو اللون الأشبه بالكدمات، نتيجة تراكم الدم في بعض أجزاء الجسم.

- عقب مرور نحو 3 ساعات بعد الوفاة، تبدأ جميع خلايا الجسم في التصلب، ويصبح من الصعب تحريك أطراف المتوفى حيث تظهر أصابع اليد أو القدم ملتوية بشكل غير طبيعي.

- بعد مرور 12 ساعة من الوفاة، تتصلب العضلات بشكل كامل، نتيجة التغيرات الكيميائية التي تحدث في الخلايا، والتي تتسبب في تآكل الأنسجة الداخلية في الجسم.

تسبب فيروس كورونا الجديد في موت واحد من أشهر العلماء في الصين والعالم، حقق خلال تاريخ مسيرته الطبية والعلمية كثير من الإنجازات، أبرزها "سكين جاما".

اكتشفت الدراسة، أن الرجال المصابين بأمراض القلب، ممن خضعوا للأبحاث، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالشيب قبل الأوان

عادة ما يصاب بعض الأشخاص بذعر وخوف عند رؤيتهم فأر صغير، فماذا حدث في عصور ما قبل التاريخ عندما تواجد فصيلة منه بحجم إنسان بالغ؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل