المحتوى الرئيسى

استئناف المحادثات الروسية - التركية حول إدلب غدا

02/17 20:28

أعلن ممثل وزارة الخارجية التركية في بيان استئناف المحادثات الروسية التركية في موسكو لحل الوضع في إدلب السورية يوم الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة أنباء سبوتنيك. 

وجاء في البيان "أكد وفدنا، في المفاوضات التي جرت في موسكو، على الحاجة إلى التخفيف الفوري للتوترات في المنطقة ومنع تدهور الحالة الإنسانية".

وأضاف "تمت مناقشة التدابير التي يمكن اتخاذها لمنع خرق وقف إطلاق النار. وقد تمت الإشارة أيضًا إلى ضرورة العمل في إطار اتفاقية سوتشي حول إدلب، وستستأنف المحادثات غدا صباحا".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه أبلغ نظيره الروسي سيرجي لافروف بضرورة وقف الهجمات في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا فورا وضرورة التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

وبدأ الجيش السوري عملية عسكرية ضد المجموعات المسلحة في شمال البلاد في الأشهر الأخيرة من العام الماضي. وتمكن من استعادة كامل السيطرة على ريف حماة ومدن وقرى في ريف إدلب، أهمها خان شيخون، إلا أن العملية توقفت بعد إعلان الجانب الروسي عن هدنة أحادية من قبل الجيش السوري للسماح للمدنيين الراغبين بالخروج من إدلب إلى مناطق سيطرة الدولة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد دعا نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إلى الضغط على الرئيس السوري، بشار الأسد، لوقف الهجوم في محافظة إدلب، والانسحاب من مراكز المراقبة التركية في غضون فبراير الجاري، وبخلاف ذلك فإن بلاده سترد عسكريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل