المحتوى الرئيسى

فنان إيطالي يعيد الجمال المفقود لشوارع القاهرة بصور نجوم الستينيات

02/17 15:11

هل يمكن تحول واجهات البنايات المتهالكة إلى "تابلوه" فني ينعش ذاكرة السائرين أمامه من الهائمين على وجوههم بفعل اعتياد رؤية التشوهات المعمارية وفوضى الملصقات الدعائية التي اجتاحت شوارعنا؟.

تصورات كثيرة صاغها الفنان الإيطالي المقيم بالقاهرة، كارمينيه كارتولانو، خلال عرضه لصور تفصيلية لمنازل وشوارع شوهتها عشوائية الألوان أو الإعلانات، لكنه قام بتزيينها بصور "جرافيك" لنجوم علقوا بذاكرة المصريين على مدار عقود مضت.

زينت صورة أم كلثوم وهي تقف شامخة تشدو إحدى أغنياتها، عمارة أنهكها الزمن

- عمر الشريف وفاتن حمامة

لن يستغرق الوقت كثيرًا حتى يعود الناظر إلى صورة عمر الشريف مع فاتن حمامة بذاكرته إلى حنين جارف للماضي، وتمر أمامه أحداث الأفلام الرومانسية التي جمعتهما لعل أبرزها نهر الحب.

أعطى الفنان الإيطالي، معنى جديد لإحدى الواجهات المصمتة بوسط القاهرة، بعد إضافة صورة سعاد حسني عليها، وأظهرت الصورة أنوثة وجمال النجمة المصرية التي لا زال عشاقها يحبون رؤية صورها.

أظهر الفنان الإيطالي، النجوم الذين تمثل رؤيتهم وسط الحياة اليومية، حافزًا لإنعاش ذاكرة سكان القاهرة الفنية، وتلامس لديهم مشاعر الحنين أو النوستاليجا نحو أزمنة يصعب عودتها، وأصبح مشروعه دليلًا على إمكانية تحويل كل ما هو عشوائي أو بسيط إلى عمل فني، فرسم صور لنجمات غير مصريات على واجهات المنازل البسيطة بالحارات والأزقة.

لاقى مشروع كارمينيه التخيلي، استحسان المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفعه إلى إقامة معرض فني، يستمر حتى يوم الخميس الموافق 27 من فبراير الجاري، وذلك في قاعة مشربية في القاهرة تحت عنوان "بيان جرافيتي مُتخيل".

كارمينيه.. فنان إيطالي بروح مصري

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل