المحتوى الرئيسى

وكالة الفضاء المصرية تنظم "يوم الفضاء من أجل المجتمع"

02/17 09:05

نظمت "وكالة الفضاء المصرية" بإشراف مركز دعم الابتكار والتكنولوجيا بوكالة الفضاء المصرية، بالاشتراك مع "المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا"، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، يومًا للفضاء بعنوان "يوم الفضاء المصري.. الفضاء من أجل المجتمع"، بمقر مركز إعادة القادة وإدارة الأعمال بالقاهرة.

يعد هذا اليوم بمثابة يوم مفتوح معني بعلوم الفضاء والأقمار الصناعية، استعرضت فيه وكالة الفضاء المصرية أهم منجزاتها في مجال الفضاء، طوال السنوات الماضية حتى إعلان إنشاء وكالة الفضاء المصرية، بنص القانون رقم 3 لسنة 2018.

بدأت الفعاليات بالسلام الجمهوري، ثم الجلسة الافتتاحية التي استعرض خلالها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى البحث العلمي، أهم الشراكات مع الدول الصديقة في مجالات علوم الفضاء، وعلى رأسها كل من فرنسا وكازاخستان وإيطاليا والصين.

وأشار عبدالغفار إلى أن مصر بصدد حدث مهم هذا العام وهو افتتاح مركز تصنيع وتجميع الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية بالتعاون مع الصين، مشيرا إلى أن مصر بصدد تفعيل جميع بروتوكولات التعاون مع الدول المختلفة في مجالات الفضاء، ومن بينها بروتوكول التعاون مع وكالة الفضاء الفرنسية برئاسية جون إيف لوجال.

وأضاف أن حدود التعاون لا تقتصر على دول أوروبا، بل تمتد إلى كل من أمريكا وأسيا، ومنها الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال قمة "تيكاد 7" في اليابان، وأن مجالات الفضاء لا تتوقف على تصنيع الأقمار الصناعية وإطلاقها، بل أيضًا مجالات البحث العلمى ومنها الطب الفضائي، ومجالات أخرى عديدة.

أما على المستوى الأكاديمى، فقد أشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أن الدولة تدعم جميع الفرق البحثية والعلمية بالجامعات، ومن بين الأنشطة في هذا الإطار القمر الصناعى الأول للجامعات المصرية.

وتحدث الأستاذ الدكتور محمد القوصى، الرئيس التنفيذي للوكالة عن برامج وأنشطة الوكالة منذ توليه المسؤولية، والخطط المستقبلية وبرنامج الوكالة بما يشمله من محاور تدريبية وتعليمية وتصنيعية مختلفة، وكذلك الشراكات والبروتوكولات مع الجامعات المصرية.

وأشار الدكتور القوصى إلى ما حققته مصر من إنجازات في مجال الفضاء، وإلى أنها حصيلة مجهود كبير من الكوادر المصرية المتخصصة، بما يحقق التنمية والأمن القومي المصري.

وأضاف القوصي، أنه حرص على وضع برنامج زمنى على مدى 10 سنوات مقبلة، يلبى طموحات مصر في مجال الفضاء، الذى تعدى إطلاق الأقمار الصناعية إلى استكشاف الفضاء الخارجي وما به من نفايات فضائية نتيجة الأنشطة الكثيفة للدول المختلفة، وكذلك الأبحاث العلمية التي من بينها الطب الفضائى الذى لم يعد رفاهية، خاصة أن رواد الفضاء تحديدا يصابون بأمراض معينة دون غيرهم، على أن يكون الاستكشاف عبر برنامج يستهدف إرسال رواد فضاء مصريين إلى الفضاء الخارجي في غضون 10 سنوات على الأكثر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل