المحتوى الرئيسى

6 نقاط اتفاق.. ثمرة اجتماع بارزاني ورئيس مجلس النواب العراقي

02/16 21:34

أصدر مكتب الزعيم الكردي مسعود بارزاني، مساء اليوم الأحد، بيانا حمل إشارة إلى 6 بنود اتفاق بينه ورئيس مجلس النواب العراقي ورئيس تحالف القوى العراقية محمد الحلبوسي، عقب اجتماع مشترك بينهما شهدته الساعات الماضية.

وناقش الاجتماع أبعاد الوضع الراهن والأزمة السياسية التي يمر بها العراق، وتشكيل الحكومة الجديدة، وتم الاتفاق بحسب البيان الذى حصل الدستور على نسخة منه، على العمل مع جميع القوى السياسية للخروج من المأزق الحالي بما يسهم في استعادة الاستقرار في بغداد ومحافظات جنوب العراق.

واتفق الطرفان على أن أي حكومة قادمة ينبغي أن تكون ممثلة لجميع مكونات العراق على قاعدة الشراكة الوطنية، وأن يتضمن البرنامج الحكومي رؤية واضحة في الإعداد لإجراء الانتخابات المبكرة بأسرع وقت ممكن تلبية لمطالب المتظاهرين، وأن يتضمن البرنامج الحكومي خطة واضحة لإعادة الهيبة لمؤسسات الدولة وصيانة السلم المجتمعي وإنهاء التدخلات الخارجية وحصر السلاح بيد الدولة وإنهاء المظاهر العسكرية غير الرسمية.

وأكد الاتفاق ضرورة استمرار التعاون مع التحالف الدولي لمساعدة العراق فى مواجهة خطر الإرهاب والقضاء على فلول داعش، والعمل على استمرار التواصل الوثيق من أجل تنسيق المواقف بين الطرفين وباقي الشركاء.

من جانبه، علق مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني فى القاهرة شيركو حبيب، على بنود البيان؛ بأن اتفاق بارزانى والحلبوسي يستهدف وضع العراق على الطريق الصحيح فى توقيت حساس تمر به بلدان المنطقة كافة، خاصة وأن مشروعات خارجية تستهدف النيل منها بجانب إرهاب داعش الموجه ضد شعوبها.

وتابع حبيب "سيكون على القوى العراقية كافة العمل سويا لأجل حزمة استحقاقات سياسية حاسمة داعمة للحقوق والحريات لكافة العراقيين، وعلى كافة الأطراف تفهم خطورة ترجيح كفة مصالحها على حساب عراق اتحادي فيدرالي بحسب الدستور".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل