المحتوى الرئيسى

«جارتنر»: 3 مليارات دولار إيرادت الحوسبة السحابية بالشرق الأوسط 2020

02/16 19:19

كشفت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "جارتنر"، أن إجمالي إيرادات الخدمات السحابية العامة التي تخدم منظومة التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستصل إلى حوالي 3 مليارات دولار في عام 2020، بزيادة سنوية قدرها 21%.

وقالت جارتنر، إن المبادرات الحكومية مثل مبادرات دبي الذكية، وأبوظبي الذكية، واسترتيجية مصر للتحول الرقمي، وسياسة البحرين لعام2020 للاعتماد على السحابة عززت من مستويات تبني الخدمات السحابية بين المؤسسات الكبيرة في المنطقة.

وأضاف أن زيادة تحول المؤسسات إلى الأعمال الرقمية يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإنفاق على السحابة، حيث تعتبر السحابة هنا عامل تمكين رئيسي ومنصة فعالة لدعم التقنيات الرقمية.

وتعمل المؤسسات الحكومية على نقل تطبيقاتها وعملياتها إلى السحابة العامة على نحو متزايد، خصوصا مع تلاشي المخاوف حول قضايا إدارة وحماية المعلومات على السحابة، وشكل الهدف الاقتصادي لكل دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتمثل في التركيز بشكل أساسي على التكنولوجيا والبيانات، قاعدة أساسية تدفع بمستويات القبول السريع الذي تحققه الخدمات السحابية العامة والخاصة ضمن قطاع المؤسسات.

وبدأت الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تعزيز إنفاقها على الخدمات السحابية العامة، وتركز هذه الشركات استثماراتها في المنطقة بشكل رئيسي على تطبيق الحلول السحابية التي من شأنها تمكين تحليلات الأعمال والذكاء الاصطناعي بشكل أسرع، والتي تُعد بدورها دوافع رئيسية لنمو وانتشار الخدمات السحابية العامة في المنطقة على نحو واسع.

وتتوقع مؤسسة جارتنر أن تمثل برمجيات إدارة علاقات العملاء نسبة 15% من إجمالي إيرادات الخدمات السحابية العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020، وتستمر هذه النسبة في الارتفاع مع استمرار سعي المؤسسات لتعزيز تجربة العملاء لديها كما ستمثل برمجيات تخطيط موارد المؤسسات 12% من إجمالي إيرادات الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل