المحتوى الرئيسى

نقد من زمن فات.. نصيحة عنيفة لميرفت أمين ورسالة لاذعة لشويكار والمهندس

02/16 16:03

لم يكن النقد الفني أمرا جديدا على ساحات الفن والإعلام سواء محليًا أو عالميًا، حيث يعتبره الكثيرون كـ"البهارات" التي تُعطي طعم وقيمة فنية للأعمال المسرحية والسينمائية والتليفزيونية المعروضة، فعلى مدار عشرات السنوات، شهدت كل من السينما والإعلام المصري الانتقادات المختلفة لهما من مختلف الكُتاب والروائيين.

فقرة فنية ثابتة بعنوان "تليغرافات سريعة" جرى اختصارها في 3 أعمدة وعددا من السطور المكتوبة، خلال أعداد مجلة "الإذاعة والتلفزيون" بسبعينيات القرن الماضي، والتي كان يقدمها الكاتب وعميد كلية الإعلام الأسبق، الراحل فاروق أبو زيد بقلمه.

خلال هذه السطور الصغيرة، اعتاد الدكتور الراحل على توجيه بعض الانتقادات الفنية لمشاهير الفن والإعلام، معبرًا عن أرائه الشخصية في عدد من مواقفهم المختلفة، سواء على المستوى الفني أو الشخصي.

وفي أحد أعداد فبراير عام 1971، قدم "أبو زيد" نصيحته للفنانتين شويكار وميرفت أمين، وكذلك الإعلامي مفيد فوزي.

تضمن نص رسالته لشويكار: "عزيزتي شويكار، علمت أنك قررت الانفصال فنيًا عن فؤاد المهندس، فهذا أفضل لكِ ولفؤاد وللفن"، فمن الواضح أن الكاتب كان له نظرة عدم قبول للثنائي الشهير خلال هذه الفترة.

بينما كانت رسالة الكاتب الراحل للفنانة ميرفت أمين، مجرد نصيحة لعدم الاعتماد التام على جمالها لتحقيق النجاح الفني، فقال لها: "هناك عوامل متعددة للنجاح الفني، آخرها الجمال.. هذا ما خرجت به بعد أن شاهدت فيلمك الأخير (أصعب جواز)".

الجدير للذكر، أن ميرفت أمين شاركت في بطولة فيلم "أصعب جواز" مع كل من حسن يوسف، ومحمد عوض، ومديحة كامل، ويوسف فخر الدين، والفيلم من إنتاج عام 1970، حيث دارت أحداثه حول ثلاث فتيات يقرر والدهن الريفي زواجهن من أبناء عمومهن، حتى يقررن الفتيات الهروب في القاهرة، لتتوالى المغامرات الكوميدية والأحداث.

فيما عبر الكاتب الراحل عن إعجابه بالبرنامج التليفزيوني النادر "تحت الشمس"، الذي قدمه الإعلامي الكبير مفيد فوزي، ليقول له: "تجربتك الأولى في برنامج تحت الشمس نجحت، فلقد عثرت على الشكل الصحيح للتحقيق التلفزيوني".

اختياراتها المختلفة وحرصها طوال الوقت على الذوق الرفيع، جعلها تبحث عن تصميم فستان زفاف غير تقليدى، وبالفعل استطاعت أن تصل إلى مرادها باستخدام ستارة غرفتها، التى

شهرة كبيرة حظي بها مغنو المهرجانات خلال الأعوام الأخيرة، حيث أصبحت أغاني حسن شاكوش وحمو بيكا وعمر كمال وغيرهم الأكثر مشاهدة على موقع الفيديوهات "يوتيوب"

التقط مصور صورة غريبة لشكل وكأنه ملاك في السماء

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل