المحتوى الرئيسى

رفع البنزين بالسعودية.. أرامكو: الأسعار لن تكون ثابتة.. واستدعاء قطر لتحقيق دولي.. ورد دار الإفتاء المصرية على أردوغان.. أهم ما جاء بصحف السعودية

02/16 13:29

«التجارة»: نتابع التزام محطات الوقود بتطبيق الأسعار المعلنة

«كوينسي» بداية التأسيس للعلاقات الاقتصادية بين المملكة والولايات المتحدة

سقوط طائرة للتحالف بالجوف اليمنية.. وإسعاف ونقل فوري للمدنيين المصابين

العراق: انفجارات تهز قاعدة للتحالف الأميركي في بغداد

سلطت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الأحد، الضوء على عددٍ من الملفات والقضايا الهامة، كان على رأسها سعوديًا إعلان شركة أرامكو رفع أسعار المحروقات ودوليًا، تطورات فيروس كورونا، ومتابعة ما يحدث في العراق بعد استهداف قاعدة أمريكية هناك.

وقالت صحيفة "الرياض": "أعلنت أرامكو السعودية أن أسعار البنزين المحدّثة ابتداءً من يوم 22 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 16 فبراير 2020م ستكون على النحو الآتي: بنزين 91 : 1.55 ريال لكل لتر، وبنزين 95: 2.11 ريال لكل لتر".

وأوضحت أرامكو السعودية أنه ابتداءً من شهر فبراير الحالي ستكون فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين شهرية بدلًا من ربع سنوية، وسيكون التعديل في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي والتطبيق يكون في صباح اليوم الحادي عشر، وذلك وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، مشيرة إلى أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وأوردت الصحيفة تأكيد وزاة التجارة والاستثمار السعودية، وأنها تتابع التزام محطات الوقود في جميع مناطق المملكة بتطبيق الأسعار المعلنة والتحقق من مطابقتها في المضخات والشاشات الإلكترونية ومباشرة الفرق الرقابية بلاغات المستهلكين.

وكان العنوان الرئيس لصحيفة "الرياض" هو العلاقات التاريخية بين السعودية وأمريكا، حيث صادف أمس الأول، الجمعة، مرور 75 عامًا على اللقاء التاريخي الذي جمع مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود مع الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت على متن البارجة الأمريكية (كوينسي) في البحر الأحمر يوم 14 فبراير عام 1945 الموافق الأول من ربيع أول عام 1364هـ، ولم يكن اللقاء يتعلق باكتشافات النفط وتجارته والتي بدأت بإطلاق شحنة الزيت الأولى التي حملتها الناقلة «سكوفيلد» في مايو 1939 والتي كانت حدثًا بالغ الأهمية، والتي دفعت لهذا اللقاء التاريخي الذي يمثل العصب في بناء وتشكيل أسس العلاقات الاقتصادية بعد أن ازدهرت صناعة النفط بالمملكة.

ومن اليمن، صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي عن سقوط إحدى طائرات التحالف الجوية بمنطقة العمليات ضمن عمليات دعم وإسناد الجيش الوطني اليمني بمحافظة الجوف اليمنية.

وأوضح العقيد المالكي أنه عند الساعة 11.45 من مساء الجمعة الموافق 14 فبراير 2020 سقطت طائرة مقاتلة من نوع "تورنيدو" تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني اليمني.

وتم تنفيذ عملية بحث وإنقاذ قتالي بموقع سقوط الطائرة، وبينت المصادر أنه سيتم نقل الجرحى إلى مستشفيات السعودية، وشددت ذات المصادر من منطقة سقوط الطائرة باستخدام الميليشيا الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران للمدنيين كدروع بشرية، كما حمل العقيد الركن تركي المالكي الميليشيا الحوثية الإرهابية مسئولية حياة وسلامة الطاقم الجوي لطائرة "التورنيدو" بموجب القانون الدولي الإنساني، وأوضح العقيد المالكي أن الطاقم الجوي والمكون من ضابطين، قام باستخدام كراسي النجاة للخروج من الطائرة قبل سقوطها.

عربيًا، قالت "الرياض" إن مسئولا عسكريا أمريكيا قال إن عدة انفجارات هزت قاعدة عسكرية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم، الأحد، نتيجة هجوم صاروخي على ما يبدو، ولم يوضح المسئول ما إذا كان الهجوم قد أسفر عن سقوط مصابين أو حدوث أضرار، وتستهدف هجمات صواريخ متكررة تلقي واشنطن بمسئوليتها على فصائل مدعومة من إيران المنطقة القريبة من السفارة الأمريكية وفي بعض الأحيان السفارة ذاتها الواقعة قرب القاعدة.

وعن كورونا، أوردت الصحيفة إعلان السلطات الصحية في الصين اليوم، الأحد، ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا منذ بداية انتشاره إلى 65 ألفا و500 حالة في البلادـ وأضافت السلطات الصينية أن ذلك يأتي بعد اصابة 2009 حالات إضافية مؤكدة بالفيروس داخل البلاد أمس، السبت 15 فبراير الجاري، وذكرت أن إجمالي عدد الوفيات في الصين بلغ 1665 شخصا بعد وفاة 142 شخصا، وفقا لوكالة أنباء "بلومبرج".

وقالت الحكومة الكندية إنها خصصت طائرة لإجلاء مواطنيها العالقين في السفينة السياحية دايموند برنسيس الراسية في يوكوهاما باليابان، وذكرت الحكومة أن الركاب الكنديين الذين ظهرت عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد لن يسمح لهم بركوب الطائرة وسينقلون بدلا من ذلك إلى منظومة الرعاية الصحية اليابانية لتلقي العلاج الملائم. وأضاف البيان أن الركاب سيخضعون بعد وصولهم إلى كندا إلى حجر صحي مدته 14 يوما. وقالت الولايات المتحدة وهونج كونج إنهما سترسلان طائرات لليابان لإعادة ركاب من السفينة التي سجلت أكبر عدد للإصابات بالفيروس خارج الصين. ويبلغ عدد ركاب وأفراد طاقم السفينة نحو 3700 شخص.

ومن صحيفة "الوطن" السعودية، فقد أوردت إعلان أرامكو المهم للسعوديين برفع أسعار البنزين، موضحة أنه سيكون هناك ابتداءً من شهر فبراير الحالي مراجعة دورية لأسعار البنزين.

عربيًا، كان استدعاء قطر لمجلس حقوق الإنسان أهم الأمور التي سيطرت على اهتمام الأخبار العربية، ففيما قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في تقرير لها أمس، إن الجهود القطرية لضمان دفع رواتب العاملين «لا ترقى إلى مستوى المعايير الدولية»، فقد تقرر أن يستدعي مجلس حقوق الإنسان في جنيف قطر، وذلك لمناقشة التهم الموجهة إليها باستعباد عدد كبير من العاملين منها من جنسيات مختلفة وتطبيق إجراءات غير إنسانية فيما يخص منعهم من مغادرة البلاد، فضلا عن الإخلال بقوانين حماية الأجور وعدم دفع الرواتب لأشهر طويلة. وأضافت أن معظم سكان البلاد 90% منهم أجانب، هم من الدول النامية الفقيرة التي تعمل في مشاريع مرتبطة بكأس العالم 2022، وأنشأ المسئولون خطة لحماية الأجور في عام 2015، للكشف عن عدم دفع الرواتب بعد انتقاد سجل حقوق العمال من منظمات حقوقية عالمية منها العفو الدولية.

أخيرًا، سلطت صحيفة "عكاظ" السعودية، الضوء على رد دار الإفتاء المصرية على ما قام به أتراك في المشاعر المقدسة بالسعودية، من ترديدهم هتافات معادية، واعتبارها ذلك فعل مجرم وغير مقبول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل