المحتوى الرئيسى

أكراد سوريا: مستعدون للحوار مع دمشق لإيجاد حل وطني للإدارة الذاتية

02/16 17:58

أبدت الإدارة المركزية الكردية في سوريا استعدادها للحوار مع حكومة دمشق، بشأن إيجاد حل وطني للإدارة الذاتية الكردية.

وأوضحت الإدارة، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية، اليوم، جاهزيتها للحوار مع الحكومة السورية ضمن ما يخدم مستقبل الحل الوطني السوري، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "الشرق الأوسط".

وأشارت إلى أن هناك أصواتًا تتعالى من داخل الحكومة السورية من أجل تأزيم وتعقد الأمور في سوريا، مؤكدة أن الإدارة الذاتية الكردية مشروع وطني لا يهدد مطلقًا وحدة سوريا وشعبها ولا مستقبل الحل فيها على عكس النبرة التي تنظر إلى سوريا وكأنها لم تشهد أي تغيير.

وأضافت الإدارة المركزية، أن السنوات الماضية أثبتت أنه لا يمكن صياغة أو إنتاج حل تقليدي بموازاة التعنت والإبقاء على مسببات هذه الأزمة.

كان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، أعرب أمس السبت عن رفض دمشق فكرة وجود أية إدارة ذاتية كردية في البلاد، مشددًا على وحدة أراضي سوريا بالكامل.

وأعلن "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، مقره العاصمة البريطانية "لندن"، اليوم، استمرار تركيا في استقدام الأرتال العسكرية داخل البلاد.

وأشار، حسبما أوردت قناة "العربية الحدث" الإخبارية، إلى أن هذا يأتي عقب رصد إدخال القوات التركية رتلًا عسكريًا عبر معبر "كفر لوسين" الحدودي بريف إدلب الشمالي إلى البلاد، مشيرًا إلى أن هذا يأتي في الوقت الذي انتشرت فيه الشرطة الروسية على كامل طريق حلب ـ دمشق الدولي بمحافظة إدلب الواقعة شمال البلاد.

وتأتي هذه التطورات في ظل التوتر المتصاعد بين تركيا وروسيا، إذ تتهم أنقرة موسكو بشن هجمات على جنودها بمنطقة خفض التصعيد، بينما تحمل موسكو أنقرة مسؤولية تأزم الأوضاع في المنطقة جراء عدم الوفاء بالتزاماتها.

وكان زعيم زعيم تنظيم "هيئة تحرير الشام" الإرهابي (جبهة النصرة سابقا) أبو محمد الجولاني، ظهر  أمس السبت، في مقابلة مصورة، برر فيها التدخل التركي في إدلب، وأسباب فشلهم أمام قوات النظام.

وضمن التبريرات التي ساقها للوجود العسكري التركي، ان "الشعب التركي معني بالمعركة الدائرة في الشمال السوري لأن نتائجها ستنعكس عليه اقتصاديا وأمنيا وعسكريا".

وعزا الجولاني، سبب ضعفهم أمام الجيش السوري إلى "ضعف التنظيم" بين الفصائل المسلحة (فصائل الجبهة الوطنية للتحرير)، لكنه عاد للتحدث بان "الهيئة هي الأكثر تنظيما في المنطقة"، وفقا لما ذكرته قناة "الحرة" الإخبراية الأمريكية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل