المحتوى الرئيسى

وقت صلاة الأوابين.. تعرف على عدد ركعاتها وكيف تصلى

02/16 12:05

صلاة الأوابين.. شرع الله تعالى للمسلم الكثير من النوافل التي يتقرّب بها إلى الله تعالى، ومن تلك الصلوات صلاة الضحى أو صلاة الأوابين، وقد جاءت تسميتها بأكثر من مسمى؛ للدلالة على مكانتها وفضلها الكبير عند الله - سبحانه وتعالى-، وفي هذه الصلاة تزكيةٌ وصدقةٌ عن الجسم؛ لذلك فيها الكثير من البركة والصحة. 

يبدأ وقت صلاة الأوابين من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوفها قبل الزوال بنحو ربع أو ثلث ساعة تقريبًا، والأفضل إذا اشتدّ الضحى أي قبل صلاة الظهر بساعةٍ أو ساعتين وهذا هو الأفضل، فكما قال -عليه الصلاة والسلام-: «صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال»، رواه مسلم، والفصال تعني صغير الإبل، ورمضت من الرمضاء وهي التربة الساخنة، بمعنى أنّه إذا اشتدّ الحرّ وسخنت التربة أصبحت الفصال غير قادرة على الوقوف على الرمال أو التربة لشدة سخونتها، وبذلك يكون وقت صلاة الأوابين أو الضحى.

وورد أن صلاة الأوابين تطلق بالاشتراك على صلاة الضحى وعلى النفل الذي يصليه الإنسان بعد المغرب إلى العشاء، وسمي النفل الذي بعد المغرب بصلاة الأوابين؛ لأن فاعله رجع إلى الله -تعالى- وتاب مما فعله في نهاره، فإذا تكرر ذلك منه دلّ على رجوعه إلى الله تعالى، وتسمى أيضًا بصلاة الغفلة؛ لغفلة الناس عنها واشتغالهم بغيرها من عشاء ونوم وغيرها، قال الشافعية: أكثرها عشرون ركعة بين المغرب والعشاء، وأقلها ركعتان، وسنة المغرب يمكن أن تندرج فيها.

إذا أراد المسلم أن يُصلّي صلاة الأوابين، فلا بُدَّ أن يكون جاهزًا حسيًّا ومعنويًا، فيتوضّأ ثم يتوجَّه للمكان الذي سيُؤدّي فيه الصلاة، ويُصلّي الضُحى بالكيفية الآتية:

1- النيَّة؛ وذلك بأن ينوي أن يُصلي الضُحى.

5-يَقرأُ آياتٍ أو سورة قصيرة بعد الفاتحة. 

6- يُكَبر ويَركعُ ويَقولُ في رُكوعه: سبحان ربي العظيم.

7- يَرفعُ من الركوع حتى يستوي قائمًا، قائلًا: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.

8- يُكبر ويَسجدُ ويقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى.

9- يَرفع من السُجود ويَجلس جلسةً قصيرةً. 

10-يَسجد سجدةً ثانيةً ويقول في سجوده كما قال في السجود الأول.

11- يرفع من السجود ويُصلّي باقي الركعات كما صلَّى الركعة الأولى؛ مع الأخذ بعين الاعتبار الجلوس للتشهد بعد صلاة الركعتين.

12- يجلس للتشهُّد الأخير، وقراءة التشهد والصلاة الإبراهيميّة. 

13-يُسلّم عن يمينه، ويقول أثناء التسليم: السلام عليكم ورحمة الله. 

14-يُسلّم عن شماله، ويقول أثناء التسليم: السلام عليكم ورحمة الله.

أجمع العلماء على أنّ أقلّ صلاة الضّحى أو الأوابين ركعتان، أمّا أكثرها فقد اختلفوا فيه؛ فقال بعضهم أكثرها ثمانية، وقال آخرون أكثرها اثنتا عشرة ركعة، وقال فريق لا حدّ لأكثرها، وفيما يأتي بيان ذلك: 

1-ذهب المالكيّة والشافعيّة والحنابلة إلى أنّ أقلّ صلاة الضّحى أو الأوابين ركعتان وأكملها ثمانية، لما رُوِي من حديث أم هانىء - رضي الله عنها-: «أنَّهُ لَمَّا كانَ عَامُ الفَتْحِ أتَتْ رَسولَ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- وهو بأَعْلَى مَكَّةَ قَامَ رَسولُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلى غُسْلِهِ، فَسَتَرَتْ عليه فَاطِمَةُ ثُمَّ أخَذَ ثَوْبَهُ فَالْتَحَفَ به، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى»؛ فإن زاد على ذلك عامدًا عالمًا بنيّة الضّحى لم ينعقد ما زاد على الثّمان، فإن كان ناسيًا أو جاهلًا انعقد نَفلًا مُطلقًا عند الشافعيّة، والحنابلة.

2-ذهب الحنفيّة إلى أنّ أكثرها ستّة عشر ركعة وأما إذا زاد على ذلك؛ فإمّا أن يكون قد نواها كلّها بتسليمةٍ واحدةٍ، وفي هذه الحالة يُجزّئ ما صلّاه بنيّة الضّحى وينعقد الزّائد نفلًا مُطلقًا، إلا أنّه يُكره له أن يُصلّي في نفل النّهار زيادةً على أربع ركعات بتسليمةٍ واحدةٍ، وإمّا أن يُصلّيها مُفصّلةً اثنتين اثنتين، أو أربعًا، وفي هذه الحالة لا كراهة في الزّائد مُطلقًا.

3- ذهب أبو جعفر الطبريّ والمليميّ والرويانيّ من الشافعيّة وغيرهم إلى أنّه لا حدّ لأكثرها، وقال العراقيّ في شرح الترمذيّ: "لم أرَ عن أحدٍ من الصّحابة والتّابعين أنّه حصرها في اثنتي عشرة ركعة"، وذهب إليه السيوطي كذلك، وأخرج سعيد بن منصور عن الحسن أنّه سُئِل: "هل كان أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يُصلّونها؟ فقال: نعم، كان منهم من يُصلّي ركعتين، ومنهم من يُصلّي أربعًا، ومنهم من يمدّ إلى نصف النّهار"، وعن إبراهيم النخعيّ أنّ رجلًا سأل الأسود بن يزيد: "كم أُصلّي الضّحى؟ قال: كما شئت".

فوائد صلاة الضحى.. وكيف ومتى نصليها

كيفية معرفة وقت صلاة الضحى وأفضل وقت لأدائها |فيديو

علي جمعة: النبي محمد لم يصل الضحى أبدا

فيديوجراف.. 5 فضائل لصلاة الضحى

تلاوة الشيخ محمود الشحات أنور لسورة الضحى في «صدى البلد» .. فيديو

مدير الفتوى يوضح حكم أداء صلاة الضحى في جماعة

صلاة الضحى «عبادة الأوابين».. صدقة عن 630 مفصلًا في الجسم

هل الرسول لم يحافظ على صلاة الضحى

تُسمّى صلاة الضحى بصلاة الأوابين، فإذا اشتد الضحى فذلك الوقت يُقال له وقت صلاة الأوابين، وسُميت بصلاة الأوابين؛ لأنّ النفس في وقت الضحى تركن إلى الراحة والاسترخاء، فصرف النفس في هذا الوقت إلى العبادة ورضى الرحمن من صفات الأوّابين والمؤمنين، وقد قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-:«لا يحافظ على صلاة الضحى إلّا أواب، قال: وهي صلاة الأوابين».

صلاة الضحى نافلةٌ مستحبّةٌ، وهذا ما اتّفق عليه فقهاء المذاهب الأربعة: الشافعية، والحنفية، والمالكية، والحنابلة، واستدلوا على قولهم بما رواه الصحابي أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: « يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى».

وردت الكثير من الأحاديث عن النبي -عليه الصلاة والسلام- للحثّ على صلاة الضحى، وإن دلّ على شيء فقد يدلّ على أهميّتها وفضلها الكبير في حياة المسلم، فقد قال الصحابيّ الجليل أبو هريرة- رضي الله عنه-: «أوصاني خليلي -صلى الله عليه وسلم- بثلاثٍ: صيامُ ثلاثة أيام من كلّ شهر، وركعتيّ الضُحى، وأن أوترَ قبل أنْ أنام»، متفق عليه.

وروى الإمام أحمد من حديث بريدة - رضى الله عنه - قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم-«يقول في الإنسان ثلاثمائة وستون مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقه قالوا ومن يطيق ذلك يا نبي الله؟ قال النخامة في المسجد تدفنها والشىء تنحيه عن الطريق فإن لم تجد فركعتا الضحى تجزئك».

عندما يُقسِم رب العزة بشيء فذلك يدل على فضله وعظمته؛ وقد أقسم الله تعالى بالضحى في سورة الضحى، وهذا يدلّ على أهمية هذا الوقت من النهار، ولصلاة الضحي العديد من الفوائد، وهي: 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل